Skip to main content

أعطني حبَّة شوكولاته!

أعطني حبَّة شوكولاته!

تحميص حبوب الكاكاو تؤدي إلى تعزيز مُضادات الأكسدة في محتويات الشوكولاته، وتجعل من طعمها أفضل في ذات الوقت... وهكذا تكتمل حياتنا!!

داكنة اللون من فضلك...

إكتشف العلماء طريقةً بسيطةً لتطوير الشوكولاته وجعلها أفضل... وطعمها أطيب أيضاً...

قد أثبت علماء الكيمياء  أنَّ طريقة التخزين وتحميص حبوب الكاكاو  تؤدي إلى تعزيز مُضادات الأكسدة في محتويات الشوكولاته، وتجعل من طعمها أفضل في ذات الوقت... وهكذا تكتمل حياتنا!!

وقد إكتشف فريق من جامعة غانا في بلجيكا، أنه بتخزين "البذور المُغَلَّفَة" لمدَّة سبعة أيام، وقبل فتحها، يتمُّ تحميصها ببطء على درجة حرارة منخفضة، وهكذا يُنتجون شوكولاته ذات نكهة لذيذة وتتمتَّع بنسبة أعلى من مضادات الأكسدة...

وقد جَرَتْ العادة، أن بعد حصاد قرون الكاكاو، تُفتَحُ حالاً بحيث أنَّ الكاكاو الأبيض أو البنفسجي تتم إزالته وتخميره. ثمَّ يجري العمل على تحميص البذور على درجة حرارة (١٢٠ أو ٢٤٨F) لمدَّة ٢٠ دقيقة، مما يُطوِّر ويُغني طعمها. لكن هذه العملية تُقَلِّل من مضادات الأكسدة التي تحويها.

والآن وبكل بساطة، وبمجرَّد تغيير طريقة تخزين وتحميص حبوب الكاكاو... حصلنا على شوكولاته صحيَّة وذات طعم أفضل... وخلال أبحاثهم، خَزَّنَ العلماء بعض (قرون الكاكاو) لمدَّة ٣، ٧ و١٠ أيام... قبل أن تتم عمليَّة فتحها... ثمَّ عَمَدوا إلى تحميصها على درجة حرارة منخفضة (١١٦ أو ٢٤٢F) لمدَّة ٤٥ دقيقة، لكي يتأكدوا من أنهم توصَّلوا إلى تطوير وإضافة طعمٍ لذيذ. وقد قاسوا بالقياس عمليَّة بدء وإنتهاء محتوى مضادات الأكسدة لجميع الفئات؛ فوجدوا أنَّ الحبوب التي خُزِّنَتْ لمدَّة ٧ أيام تَمَتَّعَتْ بأعلى مستوى لمحتوى مضاد الأكسدة بعد تخزينها... 

ومن المهم أن نتذكَّر أنَّ الشوكولاته السوداء هي التي تحتوي على كميات عالية من الكاكاو أي (مشتقات قرون الكاكاو المُحَمَّص)... وإنَّ الشوكولاته المصنوعة من الحليب لا بأس بها أيضاً، لكنها مُخَفَّفَة، كما أنَّ الشوكولاته البيضاء لا تحتوي بتاتاً على عنصر الكاكاو.

فما علينا إلا أن نختار مجموعتنا من الشوكولاته المتنوِّعة بحكمة وذكاء... ونتمتَّع بنكهتها اللذيذة!

الكاكاو, الشوكولا, النكهة, داكنة اللون, أكسدة

  • عدد الزيارات: 2843