Skip to main content

مئة سنة من الحياة الصحيَّة

مئة سنة من الحياة الصحيَّة

لماذا سكان أوكيناوا في اليابان يعيشون أطول؟ فجميع العَجَزَة سعداء ومُسْتَقُلّون على نحوٍ مدهش!!

أين تكمُنُ أسرار طول العمر؟ وكيف نقضي حياةً صحيَّةً جسديّاً وعقليّاً، طويلة السنين، مُنقطعة النظير؟؟

سؤالٍ يطرحه الكثيرون، فيُجيبِ عليه سكان "أوكيناوا" في اليابان.

نحن نعلم أن معظم المُسنّين يعانون من أمراضٍ متنوِّعة - إن لم نَقُلْ جميعهم - منها إلتهاب وآلام المفاصل، النسيان أو الخَرَف... إلّا في "أوكيناوا" فجميع العَجَزَة سعداء ومُسْتَقُلّون على نحوٍ مدهش!!

بحسب الإحصاءات، تتمتَّعُ هذه الجزيرة بالعدد الأكبر من الُمسنّين في العالم... إنهم بعيدون كل البعد عن الباركنسون والألزهايمر ومرض التوحُّد والسكري والسرطان، لا بل إنهم لم يسمعوا بها تقريباً - أو على الأقلّ لا يصابوا بها قبل بلوغ سنِّ التسعين.

ومع أنَّ الجينات تلعب دوراً أساسياً في هذا الموضوع، إلا أنَّ نَمَط الحياة هو المُساهِم الأكبر هنا، إذ أنَّ نَمَطَ حياتهم يعتمد على حقائق رائعة تضمن لهم "التعمير" الصحِّي.

١- نظام غذائي نباتي يعتمد على الفاكهة والخضار العضويَّة.

٢- بروتين حيواني محدود، فسكان "أوكيناوا" يعتمدون ٨٠٪‏ غذاء نباتي، و٢٠٪‏ أسماك ولحومات. وجميعها خالية من هرمونات المزارع.

٣- لا كيمائيات للنبات، ولا ألوان إصطناعيَّة في الطعام. خضروات جذرية، بطاطا حلوة، نباتات ذات أوراق خضراء، وقليل من السكريّات.

٤- الحَدّ من السعرات الحرارية... وهم لا يأكلون وجبات دسمة، ولا يعرفون للتخمة طريقاً. وهذا ما يجعل وزنهم مُنخفض وأجسامهم رشيقة. وهذه الحِميَة التي تحِدُّ من السعرات الحرارية تثير جهاز المناعة وتجعله يعمل بطريقة دفاعية أقوى من دون جهد.

 ٥- التمارين الرياضية اليومية... فهذه التمارين ليست مفيدة للجسم فقط، بل إنها تفيد العقل أيضاً. 

"لا للتدخين"... شعارٌ يتَّخذونه في حياتهم!! لا ترقق عظام لديهم، إذ أنهم يتناولون القليل من الحليب ومشتقاته، ويفضِّلون تعويض الكالسيوم من الخضار. ثمَّ إنهم يعملون على تنشيط الڤيتامين D لصحة عظامهم من خلال التعرض اليومي للشمس.

٦- الإيجابية في التصرف... لقد سجَّل الأوكيناويون النسبة الأعلى في التعامل مع الأوضاع المُجهِدة والتي تُثير الغضب. ولديهم مخاطر أقل بنسبة ٨٠٪‏ من النوبات القلبيَّة.

٧- "البحث عن الهدَف"... فهم يؤمنون بأن الإنسان يجب أن يجعل الحياة جديرة بأن تُعاش مهما تَقَدَّمَ الإنسان في العمر... أنت تساعد الآخرين وفي نفس الوقت تتابع البحث عن مُهِمَّةٍ جديدة.

٨- الموسيقى هامَّة في إنعاش الروح... إنهم يقيمون الإحتفالات ويعزفون على آلاتهم التقليدية الخاصَّة.

هذا هو النمط الحياتي اللطيف والحكيم... وهذا هو سرُّ المئة سنة من الحياة الصحيّة السليمة... والتي نتمناها لكل سيدة تقرأ هذا المقال...

نتمنى لك سيدتي طول العمر بصحة جسدية وعقلية وروحية ممتازة...

الرياضة, الطعام, الرشاقة, اليابان, طول العمر, نَمَط الحياة, نظام غذائي نباتي

  • عدد الزيارات: 2403