Skip to main content

ثمرة الجوافة... لا تستهيني بها

ثمرة الجوافة... لا تستهيني بها

الجوافة ثَمَرَة شبه إستوائية، تنتشر في أفريقيا وأمريكا الشماليَّة والهند والكاريبي وفي مصر وفلسطين. تتميَّز هذه الثمرة بأنها بلا قشرة خارجية ولها لحم سميك.

وتشغل البذور جزءاً كبيراً من حجمها، تُستَخرَجُ منها العصائر وتُصنع منها المُربّيات. 

وتتميَّزُ هذه الثمرة بقيمةٍ طبيّةٍ عالية، إذ أنَّ ثمرتها وأوراقها يُستَخدمان في علاج أمراض عديدة على حدٍ سواء. 

كما أنَّ بذورها صالحة لإستخراج الزيت الذي يُستَخدَمُ في صلصة السَلَطة ويدخل أيضاً في صناعة الجبن والكاتشاب. 

تؤكلُ ثمار الجوافة طازجة أو كعصير أو على شكل شرائح مطبوخة في مواد سكرية (مربى). وهي تتمتَّع بقيمة غذائية عالية حيث تحتوي على ڤيتامينات مساوية للڤيتامينات الموجودة في اللحوم. 

وتحتوي الجوافة أيضاً على الكاروتين الذي هو مصدر أساسي للڤيتامين "A". 

وكما ذكرنا فإنَّ هذه الثمرة تتمتَّع بخصائص علاجية متعددة. وهي تحتوي على أنواع الڤيتامينات "C,A,E" بنسبة عالية. وهي مصدر للبوتاسيوم والماغنيزيوم والنحاس.

والحقيقة أنَّ هذه الثمرة تحتوي ٥ أضعاف ما تحويه ثمرة الليمون من ڤيتامين "C". وهي أيضاً معبّأة بمواد مُضادة للأكسدة والتي تُعزِّز الجهاز المناعي وتمنع سرطان الكولون، ألجِلد، ألرئة، ألثدي وسرطان البروستات. 

كما أنها غنية بمادة الليكوبين وتحوي ضعف ما تحويه ثمرة ألبندورة من هذه المادة. وتُعرَفُ مادة الليكوبين بأنها أساسية في محاربة سرطان البروستات، وهشاشة العظام (ألتَرقُّق)، أمراض القلب والأوعية الدموية، تَلَف الجِلْد والأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم. 

وتعالج هذه الثمرة أيضاً حالات الإمساك وإلتهاب المعدة والأمعاء. وهي تساعد على التخلّص من الوزن الزائد. 

ولا بد لنا هنا من أن نذكر أنَّ هذه الثمرة هي غذاء مثالي لمكافحة الشيخوخة إذ أنها تحافظ على نعومة الجِلد وتساعد في الحدِّ من تجاعيده وتزيد الوجه نضارة وتَورُّداً. 

وهي مصدر غذائي جيِّد، تمدُّ الجسم بالطاقة وتساعد على إبقائه قوياً وفعّالاً. 

وتمتاز هذه الثمرة بأنها تصبح ليِّنة عند النضوج، وهي حلوة المذاق ذات نسيج دَسِم مما يساعد على أكلها طازجة، أو عصرها أو خلطها في العصائر. 

أما أوراق ثمرة الجوافة ولا سيَّما الطرية منها، فلا تقلُّ فائدة وأهمية عن ثمرتها...

وهي تُستَخدَمُ في علاجات عديدة. فهي تُسحَقُ أو تُمضَغُ لتصبح علاجاً فعّالاً لآلام الأسنان والتهاباتها. وهي تُغلى وتؤخَذ كعلاج لمكافحة البَلغَم (المُخاط) في الرئتين، وفي علاج الجهاز التنفّسي. 

ويمكن الحصول على الجوافة كثمرٍ طازج، أو عصير أو شراب مُجَفَّف من السوبر ماركت ومن مخازن الأغذية المتخصِّصة. 

هذه الثمرة التي أُطلِقَ عليها إسم "تفاح المناطق الإستوائية" ذات الرائحة المتميزة والتي قد لا تُلاقي إستحساناً لدى الكثيرين — لا تستهيني بها!!! 

ضغط الدم, الجسم, علاج , الجوافة

  • عدد الزيارات: 2170