Skip to main content

أفضل طرق الطهي للوقاية من السرطان

أفضل طرق الطهي للوقاية من السرطان

هل تعلمين أنَّ بعض طرق الطهي تقي من مرض السرطان؟ فقد أثبتت الدراسات بأن طريقة تغذيتنا لها تأثير حاسم على صحتنا،

كذلك الحد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل "السرطان". 

وربما تعرفين أنَّ تناول الحبوب الكاملة، ودمج الكثير من الخضار الطازجة وإدخالها في برنامج تغذيتنا هو أفضل وأنفع للصحة.

وهل تعلمين أنَّ ليس المهم فقط في ما نأكله، بل الأهم هي طريقة الطهي التي نتَّبعها؟ 

خذي مثلاً الثوم؛ فالثوم المفروم أو المدقوق هو أفضل للوقاية من السرطان من حص الثوم الكامل. كما أنَّ نقع البطاطا في الماء قبل وضعها في الفرن، أفضل من طهيها من دون نقع. وإليكِ بعض الطرق الفُضلى للوقاية من "السرطان". 

البروكلي- الطبخ على البخار

هي إحدى الخضروات التي تحوي على خصائص مُضادة للسرطان. والواقع أنَّ البروكلي هي مصدر كبير لمادة ال "Sulforaphane"، والتي أثبتت الدراسات أنَّ هذه المادة لديها قدرات هائلة ومثيرة للإعجاب في مكافحة السرطان. 

والمادة الموجودة في البروكلي والتي تُسمّى "Myrosinase"، هي المسؤول المباشر عن تشكيل مادة ال "Sulforaphane"

وإنَّ الغلي المتزايد للبروكلي يقضي على هذه المادة تماماً. وبذلك نخسر إحدى أهم العناصر الموجودة في البروكلي والتي تحارب السرطان. وقد أجرى معهد أبحاث السرطان دراسات عديدة عن كيفية طهي البروكلي، وكانت النتيجة أنَّ الطبخ على البخار، ولمدة لا تتجاوز خمس دقائق هي أفضل الطرق للحفاظ على مادة ال "Myrosinase". كما أنَّ طبخها في المايكرويڤ لدقيقة واحدة يقضي على هذه المادة تماماً. 

البندورة + زيت الزيتون

تحتوي البندورة على مضادات قوية للأكسدة والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتقليص مخاطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان. ووفقاً للدراسات التي أجراها معهد أبحاث السرطان، فقد أوصت هذه الدراسات بطبخ البندورة لعدة دقائق فقط، كما أنَّ إضافة كميَّة قليلة من زيت الزيتون إلى البندورة المطبوخة هذه، تزيد من فعاليَّة مضادات الأكسدة فيها.  

اللحوم + نار منخفضة

أثبتت الدراسات أنَّ هناك صلة بين طريقة إعداد اللحوم والمخاطر المرتبطة في سائر أنواع مرض السرطان. وعندما تتعرّض اللحوم لدرجة حرارة مرتفعة، فإنما يؤدي هذا إلى تشكيل مكوِّنات تؤذي ال DNA الخاص بنا، وتزيد من نسبة خطر الإصابة بالسرطان. والطريقة الفُضلى لتجنّب هذا، هي طهي اللحوم على نار منخفضة. ومن المفضَّل أن تؤكل اللحوم مطبوخة، على أن تؤكل مقليّٓة أو مشويّٓة، خصوصاً الشوي على الفحم. وإن قرَّرتِ شوي اللحوم على الفحم، فانتظري إلى أن يصبح لون الفحم رمادياً، وليس فوق النار المشتعلة، وإزالة الأجزاء المحروقة من اللحم للحدّ من الضرر. وقد أشارت الدراسات أيضاً إلى أنَّ نقع اللحوم وإضافة التوابل والأعشاب إليها قبل الشوي، يقلِّل من تشكيل بنية المواد المسرطنة.  

الخضار والفاكهة + القشور

تناولي الخضار والفاكهة مع القشرة. فالقشرة مزوَّدة ومحمَّلة بالمواد المضادة للأكسدة. مثالاً على ذلك: عند تناولكِ تفاحة مع قشرها، تحصلين بهذا على نسبة ٧٥٪ من عنصر مضاد للأكسدة مقابل صفر عند تناول تفاحة مقشّٓرة. 

هذا وإنَّ وضع الخضار على النار لمدة طويلة، يجعلها تخسر من الڤيتامينات التي تحويها، خاصةً الڤيتامين "C". وإن أردتِ طبخها، فقط زيدي قليلاً من الماء حتى يغطي قعر الوعاء فقط، واتركيه ينضج على نار خفيفة. هذا وإنَّ إدخال القليل من زيت الزيتون والأڤوكادو والطحينة والجوز واللوز إلى برنامج التغذية الخاص بكِ، وعلى الرغم من أنها تحوي قليلاً من الدهون، إلا أنها تساعد الجسم على امتصاص المواد الغذاؤية الصحيَّة، مثل ال "Beta Carotene"، والڤيتامينات A, E, K.  

السرطان, الطعام, الصحة, الأبحاث

  • عدد الزيارات: 3009