Skip to main content

تغييرات سوق العمل

تغييرات سوق العمل

«45% من الوظائف التي يشهدها سوق العمل حالياً ستختفي خلال 15 عاماً»

«كل إنسان أصبح عليه أن يعيش في بيئة تعلم مستمرة مدى الحياة، وأن يمتلك المهارات والقدرات الخاصة التي تمكنه من التكيف والتطور مع إحتياجات ومتطلبات سوق العمل المتغيرة، وذلك في ظل إختفاء وظائف وحاجة الإنسان إلى التجديد».

أفاد رئيس جامعة نورث إيسترن في الولايات المتحدة الأميركية، جوزيف عون، بأن «45% من الوظائف التي تشهدها سوق العمل حالياً ستختفي خلال 15 عاماً»، معتبراً أن «الجامعات على مستوى العالم فشلت في التكيف مع إحتياجات سوق العمل، وتواجه تحدياً كبيراً في إخراج أجيال مؤهلة للتعامل معها».

وقال عون، خلال جلسة المفهوم الجديد للتعليم ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي إن سوق العمل عالمياً أصبحت تشهد تغيرات جذرية تفرض على الجامعات أن تتخلى عن دورها الحالي، وتتبنى مفهوم التعليم المستمر، والعمل على تخريج أجيال قادرة على تلبية إحتياجات سوق العمل المستمرة».

وأكد أن «الوظائف التي ستختفي ليست القائمة على القوة العضلية فقط، إنما هناك وظائف كثيرة تعتمد على العقل ستختفي أيضاً ويحل محلها الذكاء الإصطناعي، ويعد ذلك أحد أكبر التحديات التي تواجه التعليم العالي حالياً».

أشار عون إلى أن «الجامعات الحالية فشلت في تخريج أجيال تحتاج إليها الشركات والمصانع، لأن ما تقدمه من برامج تعليمية لا يعد أساس عملها»، مؤكداً أنه «في حال لم تنتبه الجامعات إلى دورها الجديد، ستشهد السوق إنشاء شركات لجامعات خاصة، تتولى تقديم التدريب وبرامج التعليم المستمر لموظفيها».

ولفت إلى أن «التعليم العالي أمام مفترق طرق كبير بين الذكاء الإصطناعي الذي يدمر آلاف الوظائف، وبين التحول نحو سوق العمل المتغيرة، التي تخلق وظائف جديدة ومبتكرة بإستمرار».

الحياة, العمل, التعلم, التطور, الذكاء, جوزيف عون

  • عدد الزيارات: 2234