fbpx

  الحالمون لا يمكن ترويضهم. باولو كويلو 

المال ليس هدفاً 2

نلاحظ في أحيانٍ كثيرة، أنَّ الناس يُثَبِّتون أنظارهم على المال وكأنه الوسيلة الوحيدة لحلِّ مشاكلهم.

تحدَّثنا في المرَّة السابقة عن المال، وسنكمل حديثنا اليوم عن ما هو المال، وما هي أهميَّته؟

قد يكون جواب أحدهم: "المال هو كل شيء". بينما لا يوافق آخر على هذه الإجابة. لكن التعريف البسيط والحقيقي للمال، هو أنَّه نوعٌ من أنواع السِلع والذي يُستَعمَلُ لشراء الحاجيات، ولدفع تكلفة خدمات مختلفة. وهناك العديد من النماذج القيِّمة في هذا العالم. وتتضمَّن نماذج ماديَّة ومعنويَّة. ومن المؤكّٓد أنَّ كميَّة كبيرة من المال لا تستطيع أن تشتري حبَّ الأم أو احترام الناس الذين من حولنا، ذلك لأن هذه المشاعر لا تُقَدَّر بثمن. 

كثيرٌ من الرجال في عصرنا هذا، يظنّون أنَّ النجاح المادي هو مفتاح السعادة، وباستطاعة هذا النجاح أيضاً أن يساعدهم على إيجاد الحب الحقيقي في حياتهم. وبناءً على هذا الظن، فإنهم يركِّزون على عملهم بشكلٍ كبير، إلا أنهم وفي معظم الأحيان لا يجدون شيئاً سوى الحب الزائف. عندها يصابون بخيبة الأمل ويقتنعون بأن الحب الحقيقي هو وهم ليس إلا. 

لكن الحب الحقيقي لا بدَّ أن يكون مرتكزاً على الأفعال، والتي وحدها تستطيع أن تُثَبِّتَه على مدى السنين. 

علاوةً على ذلك، فإننا نلاحظ في أحيانٍ كثيرة، أنَّ الناس يُثَبِّتون أنظارهم على المال وكأنه الوسيلة الوحيدة لحلِّ مشاكلهم. وهم لا يُدركون بأنَّ رغبتهم الشديدة في الحصول على المال، سيجعل من قلوبهم قلوباً باردة، حتى إنه يُدمِّر حياتهم. 

وما هو أكثر خطورة هنا، هو تلك الأفكار المهووسة التي تدور في فَلَكِ ذهنهم، عن كيفيَّة جمع المال. وهذه الأفكار تعمي بصيرتهم وتجعلهم ينسون واجباتهم تجاه أحبائهم والأشخاص الأكثر قرباً لهم. كما أنَّ هذه الأفكار تمنعهم من التمتع بالأشياء التي تحصل في حياتهم، صغيرة كانت أم كبيرة، ولا ينتبهون لأهميتها. 

ولا بدَّ لنا من أن نتذكّٓر مرَّة واحدة وإلى الأبد، أنَّ المال هو مجرَّد قطعةٍ وَرَقيّٓة تساعدنا على تنفيذ الخطط في حياتنا. 

والمال ليس بذلك الشيء السيِّء، إن استعملناه بطريقةٍ صحيحة وعلى نحوٍ لائق. والطريقة الفُضلى لإدارة أموالنا هي إستثماره في تطوير مشاريعنا. ومن المهم جداً في يومنا هذا أن يكون الإنسان مستقلاً ويتمتّٓع بثقةٍ عالية بالنفس. 

ولكي نلخِّص الموضوع، لا بد لنا من أن نشير إلى أنَّ المال هو جزءٌ مهمٌ في حياتنا. وإن كنا نَوَدُّ أن نكون سعداء، علينا أن نتعلّٓم كيفيَّة التعامل مع المال، كما علينا أن نُميِّزَ وندرك أنَّ المال ليس سوى أداة تجعل من حياتنا أسهل كما أنه يُغْنيها بالألوان. وأنَّ السعادة تنبع من الداخل ولا تأتي عن طريق المال. 

فلا نفقدنَّ السيطرة أو ننخدِعَ بالثروة والجاه. والأجدر بنا أن نستعمل هذا المال من أجل الوصول إلى أهدافنا بكل رضى وقناعة وإطمئنان. ولا ننسى أن نستثمره بالأعمال الحسنة، إن كان على صعيد المشاريع الجديدة، أو إنقاذ حياة آخرين، فهذا يجلب لهم الإرتياح النفسي والإكتفاء الجسدي على حدٍ سواء. 

إنَّ يومنا هذا يحتاج إلى أشخاص لديهم أهداف حياتيّٓة نبيلة ومفيدة، أكثر مما يحتاج إلى من يجمع المال لمجرَّد جمعه أو يُبَذِّره بطريقةٍ مُسرِفة. 

والسؤال الموجَّه إلينا جميعاً، "هل نجد أنَّ المال هو الهدف الأساسي في الحياة"؟

المواضيع: السعادة, النجاح, المال, الهدف, حب المال, التعاسة

طباعة

إنضمي إلينا

صفحتنا على الفيسبوك

شاركي برأيك

هل تقرأين أي "كتاب" هذا الاسبوع؟