Skip to main content

الثقة بالنفس... هل يُمْكِنُ تطويرها؟ 2

الثقة بالنفس... هل يُمْكِنُ تطويرها؟ 2

إنَّ هزء الناس وسخريتهم، لا يستطيعان التأثير على الذين هم من أصحاب الثقة ولا حتى جعلهم متزعزعين.

في مقالٍ سابق ثحدثنا عن الثقة بالنفس، ونحن الآن نكمل الموضوع لما له من أهمية في حياتنا العمليَّة. 

وإليكِ بعض الخطوات التي يمكنكِ إتباعها من أجل تعزيز هذه الثقة... فالأشخاص الذين يتمتعون بثقة عالية في النفس لديهم صفات ومهارات عديدة، نذكر منها على سبيل المثال:

لديهم مهارات تواصل جيِّدة

لسوء الحظ فإنَّ كثيرين يترددون في بدء محادثةٍ مع أشخاص غرباء. لكن الأشخاص الذين لديهم ثقة عالية، يمكنهم أن يستهلّوا محادثة جديدة مع أشخاص لا يعرفونهم. وهذا ما يمنحهم المزيد من الفرص لإيجاد معارف جدد، والذي قد يساعدهم في بدء عملٍ جديد، ويساهم في زيادة مدخولهم. وإن أردْتِ أن تزيدي من الثقة لديكِ، عليكِ أن تطوري مهاراتكِ في التواصل. وهذا سيساعدكِ في التغلّب على المخاوف التي تجعلكِ متوترة وغير أكيدة. 

ليس لديهم خوف من أن يبدوا وكأنهم "حمقى"!!

هل تقومين أحياناً بأعمالٍ غير إعتيادية؟ ألا تخافي من أن تظهري وكأنكِ حمقاء عندما تفعلينها؟ 

حاولي أن تتمتعي بالثقة، لأنَّ الأشخاص الذين لديهم هذه الثقة يشعرون بالإسترخاء عندما تخرج الأمور عن نطاق السيطرة، وعندما يظهرون وكأنهم "حمقى"... فالحياة تتكون من حالاتٍ مختلفة، وأنتِ لستِ دائماً في حالتكِ الأفضل. إنَّ هزء الناس وسخريتهم، لا يستطيعان التأثير على الذين هم من أصحاب الثقة ولا حتى جعلهم متزعزعين، وذلك بسبب أنَّ هؤلاء الناس لديهم كلٌ التأكيد بأنهم الأفضل. وعندما يدخلون في موقف غبي، فإنهم يتعاملون مع هذا الموقف بشيءٍ من الفكاهة والسخرية. وهذه المهارة هي مفيدة في الحياة اليومية، إذ أنه من الصعب أن يكون المرء إيجابياً، في حين أنه يبدو غبياً. 

إنهم يمدحون الآخرين بحرية

إن كنتِ ترغبين في تعزيز ثقتكِ، عليكِ أن تتعلمي مدح الآخرين بحريَّة، تماماً كما يفعل الأشخاص الذين لديهم ثقة عالية. وعندما تلاحظين شيئاً إيجابياً لدى الآخرين، حاولي أن تشيدي بهم. فالأشخاص الواثقين بحق، هم صريحون وصادقون إلى أقصى الحدود عندما يمدحون الآخرين. وهم ينتبهون دائماً إلى إنجازات ومزايا الآخرين الحسنة، من أجل معرفة حسناتهم والإشادة بها. علاوةً على ذلك، فإنهم يساعدون الآخرين كي يطوِّروا كفاءتهم ويزيدوا من ثقتهم. 

إنهم يتقبَّلون الإطراء بوجه مبتسم

كثيرٌ من الناس لا يحبون سماع كلمات الإطراء ويرفضونها بشتى الوسائل. وقد يكون هذا التصرف إشارةً لعدم وجود الثقة لدى الشخص. وهذا الرفض يسبب إهانة للشخص المانح. لكن الأشخاص ذوات الثقة العالية بالنفس يقبلون هذا الإطراء... بسهولة مع إبتسامةٍ عريضة. وهذا يُظهر حسن أخلاقهم وودهم الداخلي. فإن قرَّرتِ أن تطوري ثقتكِ، حاولي أن تقبلي المديح بشكلٍ ودّي. وإن لم تكن لديكِ المعرفة الكافية حول هذا الموضوع، فإنَّ مجرَّد كلمة "شكراً" تكفي. 

إنَّ الناس في جميع أنحاء العالم لديهم عادات مشتَرَكة، وهذا ما يجعلهم أقوى. والثقة هي جزء مهم في بنيان حياتهم الشخصية. يعجبني القول الذي قاله Mark Twain وهو حقيقة مهمة:

 "تحتاج لشيئين إثنين لكي تنجح في الحياة، ألجهل والثقة".

 إنَّ ميزةً ثمينة كميزة الثقة، تستحق أن تُطَوَّر وتُستثمَر، فهي توسِّع الآفاق وتجعل من صاحبها إنساناً سعيداً!!

السعادة, الثقة بالنفس, العقل البشري, لا خوف, تواصل

  • عدد الزيارات: 2842