Skip to main content

الثقة بالنفس... هل يُمْكِنُ تطويرها؟ 1

الثقة بالنفس... هل يُمْكِنُ تطويرها؟ 1

فإنَّ الأشخاص الواثقين من أنفسهم هم أكثر مقاومةً لتحدّيات الحياة، وللأحكام الصادرة من الآخرين، وليس لديهم الخوف من التعبير عن مشاعرهم...

ألثقة هي نوعيَّة حياة يعيشها أشخاص كثيرون، ميزتها الحدّ من المخاوف والتردّد، في جوانب مختلفة من الحياة. هؤلاء الأشخاص يستطيعون السيطرة على عقولهم وأفكارهم بطريقةٍ إيجابية. ومن المهم جداً أن يتّسم الإنسان بهذه الميزة، إذ أنَّ العقل البشري لديه القوة التي تخلق العواطف والسلوكيات والعادات. 

وإن أردْتِ أن تتمتعي بهذه الثقة وتتفهّمي العالم بطريقةٍ إيجابية، عليكِ محاكاة الأشخاص "الواثقين للغاية"... وعندما تتبنين سلوكيات جديدة، سيكون لديكِ رؤية جديدة لقدراتكِ الخاصة ونموّكِ الشخصي. وسيرتقي تفكيركِ نحو الفوز، مما يساهم في تحسين إحترامكِ لذاتكِ. 

ويرتبط شعور "الثقة" بشعور "التحفيز" إرتباطاً وثيقاً. ولهذا السبب يجب تطوير مقدرتكِ على "التحفيز" كي تحقِّقي أهدافاً أكثر، وتنالي ما تريدينه. علاوةً على ذلك، فإنَّ الأشخاص الواثقين من أنفسهم هم أكثر مقاومةً لتحدّيات الحياة، وللأحكام الصادرة من الآخرين، وليس لديهم الخوف من التعبير عن مشاعرهم أو قول ما يريدون قوله...

وهذه بعض الخطوات التي يمكنكِ إتّباعها، والتي يتمتَّع بها... أصحاب الثقة. 

لغة الجسد

أناسٌ كثيرون يستطيعون أن يقرأوا لغة الجسد، ويفهموا من خلالها طبيعة تلك الشخصية، من دون التكلّم إلى الشخص الذي يهمّهم. فالإرتباك والمواقف الوضيعة، تعكس عادةً مزاج ومستوى ذلك الشخص... كما أنَّه من السهل ملاحظة الأشخاص الذين يتمتعون بالثقة العالية حتى ولو كانوا ضمن مجموعةٍ كبيرة. وهؤلاء الأشخاص يشعرون بالقوة وبالتأثير على الآخرين باستعمالهم لغة جسدهم. فهم يقفون في مكان ثابت، من دون التحرك المستمر من مكان إلى آخر، كما أنهم يستعملون لغة "تواصل العينين" خلال الحديث مع شخصٍ آخر. 

إنهم يبتسمون للآخرين

ألإنسان الواثق يتعامل بإيجابية مع الحياة بشكلٍ دائم. وهو يشارك الآخرين مزاجه الجيِّد، ويبتسم للأشخاص الذين حوله. 

ولا يهم إن كان على معرفةٍ بهؤلاء الأشخاص أم لا. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الشخص الذي يتمتَّع بثقةٍ عالية، يستطيع التعامل بسهولةٍ مع الغرباء. وهو يعتقد بأنَّ قوَّة الإبتسامة، تساعده أن يكون في جوٍ إيجابي، وتمكِّنه من حلِّ المشاكل سريعاً. وهو يفضِّل أن يكون ودوداً مع معارفه الجدد. وباستطاعتكِ أن تفعلي الشيء ذاته. فسِمة الإبتسام للأشخاص الآخرين، تجعلكِ تشعرين بالسعادة وتزيد من ثقتكِ بنفسكِ. 

لا يُحقِّرون الآخرين

بصفةٍ عامة، فإنَّ الأشخاص ألواثقين من أنفسهم لا يضيعون الوقت بالتحدّث بالسوء عن الآخرين، إذ أنهم مقتنعون بأنفسهم. إنهم يفضِّلون دعم أصدقاءهم والتعامل مع الآخرين بلطف. كما أنهم حريصون بشكلٍ مستمرّ على ما يتلفَّظون به وما يقومون به على حدٍ سواء. وهذا ما يساعدهم على توسيع دائرة اتصالاتهم. وهم يُفضِّلون أن يعيشوا حياتهم ويركِّزوا على قضاياهم الخاصة وتحدِّياتهم، من أجل حلِّها وتحقيق أحلامهم. 

هذا هو الجزء الأوَّل من الموضوع، ولا بد لنا من أن نتابع الجزء الثاني في مقالٍ مقبل إن شاء الله... فانتظرينا!!!

السعادة, الثقة بالنفس, العقل البشري, لا خوف

  • عدد الزيارات: 2659