Skip to main content

عهد الزواج

عهد الزواج 

وقف العروسان وجهًا لوجه، ويدًا بيَد... من أجل تبادل العهد أمام الله وأمام النّاس...

الزّواج هو رباط مقدَّس، رسمه الله منذ بدء الخليقة. وقد أوصى الله بأن "يَترُكُ الرَّجُلُ أباهُ وأُمَّهُ ويَلْتَصِقُ بإمرأَتِهِ. ويكونُ الإِثْنانِ جَسَدًا واحِدًا."

الزّواج هو أعظم سرٍّ في الوجود، جعله الله بين الرجل والمرأة... لذلك يقول: "والّذي جَمَعَهُ اللهُ لا يُفَرِّقُهُ إنسانٌ."

الزّواج علاقة تربط بين رجلٍ واحدٍ وإمرأة واحدة، يربطهما هدفٌ مشتَرَك، فمنذ البدء قال الله: "ليسَ جيِّدًا أنْ يكون آدم وحْدَهُ. فأَصْنَعُ لَهُ مُعينًا نَظيرُهُ."

لذا، فالزّواج عهدٌ مقدَّسٌ أبديٌّ بين الإثنين، وقد باركه الله بقوله: "لِيَكُنْ الزّواجُ مُكَرَّمًا."

يتعهَّد العروسان أمام الله، وأمام الشّهود، ورجال الدّين والمَدعوّين، بأن يكونا أمينين ومُخْلِصَيْن لبعضهما البعض، وأن يتبادلا الحبَّ والإحترام في جميع ظروف الحياة إلى أن يُفَرِّقْهما الموت.

يقف العروسان وجهًا لوجه ويدًا بيَد، من أجل تبادل العهد أمام الله وأمام النّاس... يقولا لبعضهما...

"أنا، أتَّخِذُكِ يا... لتكون(ي) زوجتي/زوجي من الآن فصاعدًا، في هذا اليوم ومستقبَلًا، في السَّرَّاء والضَّرَّاء، في الغِنى والفقر، في المرض والصِّحة، وأن نُحِبَّ ونقوم بدَوْرنا إلى أن يُفَرِّقَ بيننا الموت، وِفْقًا لقانون الله المُقَدَّس. أنا أتَعَهَّد هذا أمام الله..."

ويردَّدَ كُلٌ من العروسين هذه العبارات بمفرده وهو يضع الخاتم في إصبع الآخر:

"أُقَدِّمُ لك هذا الخاتم كعلامة لزواجنا، كلُّ ما لي هو لك لأشاركك أمام الله بكل ما أملك... والذي جَمَعَهُ الله لا يُفَرِّقُهُ إنسان..."

ما أجمل هذه العبارات، فالإرتباط هو مقدس ومبارك من رب العالمين.

الزواج, العلاقة, الصلاة, العروسان, العهد, الرباط المقدس

  • عدد الزيارات: 5291