Skip to main content

لحظات لا تُثَمَّن

لحظات لا تُثَمَّن

هل تعلمين ما هي فوائد قراءة القصص لطفلكِ قبل النوم؟ سواءً كُنْتِ تنتظرين طفلاً، أم أنكِ قد أصبحتِ أُمّاً، فلا بد

من أنّٓكِ سمعْتِ عن فوائد قراءة القصص لطفلكِ قبل النوم.

وعلى الرغم من حقيقة أنَّ معظم الأهل لا يحبون فعل ذلك... خصوصاً بعد يَوْمِ عملٍ طويل...

مما يجعل من لحظات القراءة تلك، لحظات مزعجة ومرهقة، إلا أنَّ هذه اللحظات تترك أثراً إيجابياً على الصحة النفسية والعقلية لطفلكِ.

هل تعلمين ما هي فوائد قراءة القصص لطفلكِ قبل النوم؟

١- إنها تساعد على تطوير الخيال لدى الطفل

إنَّ قراءة قصص ما قبل النوم تزيد من تطوير خيال طفلك، إذ ينبغي أن يتمتَّع الأطفال بخيالٍ صحي، وهذا يساعدهم على تشغيل عقلهم ويدرِّبهم على التفكير بسرعة، وعلى نحوٍ فعّال. وهكذا يكون بإمكانهم العثور على حلولٍ فعّالة لأي مشكلة مُستقبليَّة، نظراً لخيالهم الرائع.

فالقدرة على تشخيص شخصيات وأماكن وظروف خيالية، تجعل من حياتنا سعيدة وأكثر حيوية،

لذا لا بدَّ لكِ من توفير هذه المهارة لطفلكِ أيضاً.

٢- لحظات لا تُقَدَّر بثمن

قصص ما قبل النوم تَخْلُقُ لحظات لا تُنْسى. وكونكِ أُمّاً، فأنتِ تريدين أن يتذكَّر طفلكِ هذه اللحظات، أي عندما تقرأين له قصص ما قبل النوم الساحرة. هذه اللحظات التي فيها تقولين لطفلكِ "نوماً هنيئاًً" حين تنظرين تلك الإبتسامة الفاتنة المرسومة على ذلك الوجه النعسان، هي لحظات لا تُثَمَّن بحق. فلا تبخلي على طفلكِ بتلك الأوقات، لكي تخلقي تلك الذكريات.

٣- إنها تُحَسِّنُ من لغتهم

والقراءة تُحَسِّنُ من لغة أطفالنا أيضاً. فعندما نقرأ لهم، نحن نُعَلِّمهم في ذات الوقت. فهم يذكرون الكلمات التي قرأناها، فتزداد معرفتهم وتتضاعف مفرداتهم، وعلى الأرجح سوف يستخدمون الكلمات التي قرأناها لهم مباشرةً بعد سماعها. كذلك فإنّ الإستماع إلى العديد من القصص، يساعد الطفل في التعبير عن رأيه بطريقةٍ أفضل.

٤- أنتِ تغرسين حُبَّ القراءة في طفلكِ

عندما تقرأين لطفلكِ قصص ما قبل النوم، فأنتِ تُشٓجِّعينه على القراءة بطريقةٍ غير مباشرة. 

والأطفال الذين يحبون القراءة، لديهم أهل إعتادوا أن يقرأوا لهم من قبل، ولا سيَّما قبل النوم. والأطفال الذين يشاهدون الرسوم المتحرِّكة والأفلام فقط، لا يدركون مدى أهميَّة القراءة. لذا حاولي قدر المستطاع أن تُلْهبي في طفلكِ حُبَّ القراءة، فهذا يجعله أكثر نجاحاً في الحياة.

٥- إنها تُنَشِّطُ دماغ طفلكِ

فقط تخيَّلي كم من الأسئلة سيطرحها طفلكِ عندما تقرأين له القصة. ما هذا؟ لماذا هكذا؟ إنهم لا يعرفون الكثير حتم الآن، لكن كلَّما ازددْتِ في القراءة له، كلما إزدادت أسئلته - وبقدر ما تزداد أسئلته، بقدر ما يتلقى الأجوبة... وهكذا يصبح طفلكِ أكثر ذكاءً!! وعندما تقرأين له القصص بشكلٍ يومي، 

سيبدأ الطفل بالإجابة عن الأسئلة التي تراود ذهنه وبدون مساعدةٍ منكِ، ذلك لأنَّ ذهنه سوف يعمل بطريقةٍ أفضل وأسرع، طريقة تدلُّ على إبداع هذا الطفل.

٦- القراءة أغنية النوم

إن كنتِ لا تستطيعين أن تغنّي لطفلكِ قبل النوم، فباستطاعتكِ أن تقرأي له... فقصص ما قبل النوم تجعل طفلكِ ينام بشكلٍ أسرع. والقراءة ليست أسوأ من الأغنية. ونحن محظوظون هذه الأيام، إذ لدينا طريقةً سريعة للوصول إلى قصص متنوِّعة، وهكذا نستطيع أن نختار القصص التي نريد ونقرأها لأطفالنا، من أجل تعليمهم وتثقيفهم في عمرٍ مبكر. ولن يكون هذا فقط ممتعاً للأولاد، لكنه سوف يعمل على تحسين نُطقهم وتطوير أسلوبهم.

٧- القراءة تجعل من الطفل أكثر ذكاءً

في قراءة الكتب نزداد ذكاءً. وحين يستمع إليكِ طفلكِ وأنتِ تقرأين له القصص، فهو يتعلَّم القواعد والمفردات على سبيل المثال. وهذا يساعده على التفوّق في المدرسة إذ لديه رصيدٌ لغوي كبير. والأكثر من هذا هو أنَّ كل قصة لديها الجانب الأخلاقي الخاص بها، وهي تخبره عمّا هو جيِّد، وعمّا هو سيِّء. وبالإختصار، فإنَّ القصة تُظهِر المفهوم الأساسي للمجتمع، 

كما إنها تدلُّ على السلوك المناسب في الحياة بشكلٍ عام.

هذه الأسباب مجتمعة لا تترك أيَّة فرصة للشك حيال قراءة القصص لطفلكِ أو عدمها. فمهما كنتِ مُتْعَبَة، لا تتأخري في تخصيص دقائق قليلة لقراءة قصة ولو قصيرة لطفلكِ. وأَعِدُكِ بإنه سيقدِّم لكٍ الشكر في المستقبل. 

فأيُّ نوعٍ من القصص تريدين أن تقرأي لطفلكِ؟؟

الصحة, الطفل, الفوائد, الذكاء, الخيال, النوم, القراءة, القصص

  • عدد الزيارات: 2411