في أحلك الأيّام، حين تسقط كلّ إبتسامات النّاس من حولك، تَذَكَّر وجه أمّك.

مساحة إعلانية

نعم فتاة... وأحب كرة القدم

نعم فتاة... وأحب كرة القدم

إن كنتِ من محبي كرة القدم ومن المتابعين لها، فلا بد من أنكِ سمعتِ هذا الخبر.

أما إن كنتِ لا تكترثين لهذه اللعبة، وتعتبرين أنها حكراً على الرجال فقط، إليك ما فعلته هذه المجموعة النسائية التي أرادتْ إثارة الإنتباه إلى قضايا المرأة، والتأكيد على أنَّ المرأة لها الحق في المساواة مع الرجل - حتى في لعبة كرة القدم.

فقد نجحتْ مجموعة من النساء تتألف من ٣٠ لاعبة محترفة لكرة القدم، من ستة قارات، وتُمثِّل ٢٢ بلداً، من ضمنهنَّ لاعبتان إثنتان من الأردن، هما ياسمين شابسوغ وحنين الخطيب، في تسلق جبل كليمانجارو في تانزانيا، والذي يُعَدُّ الأكثر إرتفاعاً في قارة أفريقيا، وذات الطبيعة البركانية.

وتستغرق رحلة تسلق هذا الجبل مدة تزيد عن الستة أيام، حيث ينام المتسلِّقون داخل مخيمات أُعِدَّتْ خصيصاً للإستراحة الليلية.

أما ياسمين شابسوغ وحنين الخطيب، فهما لاعبتان أردنيتان، وقد قامتا مع المجموعة بهذه المبادرة عبر منظمة Equal Playing Field، بهدف الترويج لاحترام النساء والفتيات في المجتمع، ومساواتهن بالرجل، وتعزيز دور المرأة في التنمية الرياضيَّة، حيث يتم تهميش دورهنَّ في مجتمعات عديدة.

وقد لعبت هذه المجموعة مباراة لكرة القدم على ارتفاع بلغ أكثر من ١٨ ألف قدم في ٢٠١٧/٦/٢٥، وذلك بمشاركة حكمات معتمدات من الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا - وبوجود خبراء بقياس الإرتفاعات، وطاقم طبي متخصص.

وحول التحديات التي واجهت اللاعبات في هذه المباراة التاريخية تقول الخطيب: "لم تكن التجربة سهلة... لقد إستغرقت تسعة أيام للوصول إلى قمة الجبل... وقد كان علينا تحضير الملعب لكي يتماشى مع تعليمات وقانون اللعبة الخاص بالإتحاد الدولي للكرة، ولكي يتم إعتمادها كمباراة رسمية..."

أما ياسمين فتقول: "أن تلعب مباراة لكرة القدم لمدَّة ٩٠ دقيقة على إرتفاع مثل هذا، ليس بالأمر السهل، إذ أنَّ نسبة الأوكسجين تتدنى بشكل كبير على المرتفعات العالية... كان ذلك تحدياً كبيراً لنا جميعاً، خصوصاً أننا لعبنا على أرض ترابية وبركانية... لقد تجاوزنا جميع التحديات من أجل تحقيق هذا الرقم القياسي العالمي..."

وأشارت اللاعبتان بأن مهمتهما لم تنتهِ بعد... وسيتم عقد ورشات عمل في الأردن، للفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين ١٠ و١٥ سنة، بهدف تشجيعهنَّ على ممارسة رياضة كرة القدم، واختبار دور المرأة وتأثيره الإيجابي في الحياة الرياضيَّة..."

المواضيع: الرياضة, المرأة, كرة القدم, الأردن

طباعة

إنضمي إلينا

صفحتنا على الفيسبوك

صوّتي الآن

إحصاء

هل سبق واشتريت لك ولآخر محتاج؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote: