Skip to main content

عفواً! لست نصف إنسان

عفواً، هناك فرق كبير بين نصف المجتمع ونصف الإنسان. إن نظرية التكامل والتكافل بين الرجل والمرأة هي من أساسيات المجتمعات الناجحة.

وكثيراً ما نقرأ عن دور المرأة وكونها "نصف المجتمع" بينما تقبع نسبة كبيرة مَنا "كنصف إنسان".

عفواً، هناك فرق كبير بين نصف المجتمع ونصف إنسان.

حين خلق الله الإنسان خلقه ذكراً وانثى، وكَرَمهما، وأساس تلك الكرامة لا يعتمد على جِنس الإنسان بل على سلوكه وعلاقته بالله "يا أيُّها النّـاسُ إنّـا خَلقْناكُمْ مِنْ ذَكَر وأُنْثى وَجَعلْناكُم شُعُوباً وقَبائِلَ لِتَعارَفُوا إنَّ أكْرَمَكُم عِنْدَ اللهِ أتْقاكُمْ" الحجرات 13

خلقنا الله وجعل لكل منا دور، ويكتمل بنيان المجتمع عندما يقوم كل منا بدوره على أكمل وجه، "وقال الرب الإله ليس جيدا أن يكون آدم وحده فاصنع له معينا نظيره" تك 2: 18 

أي أن المرأة خُلقت حتى تكون معينة للرجل في هذه الحياة...

وبالرغم من أن الله خلق المرأة معينا للرجل، إلا أن البعض يحاول أن يُسقط على المرأة الهوان والفشل ويحكم عليها بعدم القدرة والكفاءة، ولكن رغم كل هذه الإسقاطات هناك نساء كثيرات تتحدى تلك الإسقاطات، وتقرر أن تعيش كنصف مجتمع وليس كنصف إنسان. 

ومن هذه النساء مثلا "نور جابر"، المهندسة الزراعية المصرية، التي لم تستطيع أن تجد فرصة عمل في مجال تخصصها لأن المجتمع لا يسمح لها بذلك، فقررت أن تثبت للجميع أن لديها القدرة على القيام بالأعمال التي يصنّفها المجتمع على أنها للرجال فقط... وهكذا إقتحمت مجالا جديدا وعملت سائقة تاكسي بالرغم من أن هذه المهنة هي حكر على الرجال فقط  في مصر. وقالت نور أنها بعد انفصالها عن زوجها الذي تركها مع ثلاثة أولاد من دون أن يتكفل بمصاريفهم حاولت جاهدة الحصول على  فرصة عمل في مجال تخصصها لكي تعيل نفسها وأولادها لكنها لم توفق فاشترت سيارة أجرة وأجرتها لأحد السائقين، وبعد فترة إكتشفت عدم أمانته وأنه غير جدير بالثقة فقررت أن تقوم هي بهذا العمل، وتابعت نور قولها أن عائلتها أخذت وقتا كي تتفهم  وتقبل وتقتنع بقرارها في مزاولة هذه المهنة. وهكذا بعد صبر ومعاناة تغلبت نور على كل الإنتقادات.

والسؤال الذي يطرح نفسه هو: أيهما أفضل أن تعاني "نور" من القلة والحاجة وتكون عالة على أهلها هي وأطفالها الثلاثة؟ أم أن تكافح وتجاهد وتكون عضـواً فعّالا في الأسرة والمجتمع!؟

إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فـلا بـــد أن يستجيب القــدر.

ولا بـــدّ  لليـــل أن ينجلـــي ولابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر.

للمزيد إقرأي: (رسالة من ملكة جمال)،(سأعيش في أحسن تقويم)

الكرامة, الرجل, الفرصة, الإنسان, التكامل, نصف المجتمع

  • عدد الزيارات: 2323