Skip to main content

الشوفان... الكنز الذي نجهله

الشوفان نبات عشبي يشبه القمح والشعير إلى حدٍّ كبير، لكنَّ حجمه يتوسَّط بين الإثنين. وللشوفان مُنتَجاتٌ كثيرة، فقد يُستَخدَمُ دقيقه في صنع الخبز والرقائق بالإضافة إلى الكيك. وهو يتميَّز بأسعاره الرخيصة، مما يجعله في متناول الجميع. يحتوي الشوفان على فوائد عديدة ويُعتَبَر مصدر جيِّد لنظام غذائي سليم، كما أنه أحد المصادر الغنيَّة بالمعادن والتي يحتاج إليها الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيزيوم.

الشوفان نبات عشبي يشبه القمح والشعير إلى حدٍّ كبير، لكنَّ حجمه يتوسَّط بين الإثنين. وللشوفان مُنتَجاتٌ كثيرة، فقد يُستَخدَمُ دقيقه في صنع الخبز والرقائق بالإضافة إلى الكيك. وهو يتميَّز بأسعاره الرخيصة، مما يجعله في متناول الجميع.

يحتوي الشوفان على فوائد عديدة ويُعتَبَر مصدر جيِّد لنظام غذائي سليم، كما أنه أحد المصادر الغنيَّة بالمعادن والتي يحتاج إليها الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيزيوم. إنه يساعد في المحافظة على الوزن المثالي... أو لنَقُل... إنه يساهم إلى حدٍ كبير في فقدان الوزن إذ يمكننا تناوله كوجبة إفطار مثاليَّة. فإضافة كوبٍ من الشوفان إلى الحليب الخالي من الدسم يمنح الإنسان الشعور بالشبع لفترة زمنيَّة لا بأس بها، كما أنَّ إضافة بعض الفاكهة المجفَّفة لكوب الحليب هذا يجعل من تلك الوجبة لذيذة ومتكاملة. ويحتوي الشوفان على نسبةٍ عالية من الألياف مما يجعله ضمن قوائم الأغذية التي لا تؤدي إلى السمنة وذات سعرات حرارية منخفضة.

والشوفان علاجٌ طبيعي وفعَّال لأمراضٍ وأعراضٍ كثيرة...

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يساعد على الحماية من جلطات الدم وأمراض القلب والسرطان. وقد أثبتت الدراسات في هذا المجال أنَّ نسبة التعرُّض لأمراض القلب للذين يتناولون الشوفان بشكلٍ مستمر هي نسبة أقل بكثير مقارنةً مع الذين لا يتناولونه.

وللشوفان دورٌ مهم في تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم. وهو يُعَدُّ من أفضل المصادر التي يمكن الحصول من خلالها على مادة ال (inositol) والتي تُعتَبَر من المواد الهامة للمحافظة على معدَّلات الكولسترول الطبيعيَّة في الدم. 

وهو ينظِّم عملية الهضم، كما أنه علاج طبيعي في معالجة الإمساك، وهو أفضل جداً من الأدوية المُصنَّعة التي تؤخذ لهذا الغَرَض. 

والشوفان مضادٌ طبيعي لحالات الإكتئاب والإحباط!!!... وهو يساعد في معالجة الإضطرابات العصبيَّة.

كما أنه الطعام المُفضَّل لدى كبار السن، وهو يساعد على النوم... ومن الجدير ذكره هنا أنَّ بعض الدُّوَل استخدمت الشوفان في معالجة إدمان الكحول والمخدرات.

والشوفان مسكِّنٌ طبيعي لآلام الحصى وآلام البواسير على حدٍ سواء. 

وللشوفان فوائد جماليَّة كثيرة. فهو يُستخدم كمنظِّفٍ للبشرة، يزيل البثور ذات الرؤوس السوداء عن طريق إضافته إلى خلطاتٍ معيَّنة... مما يساهم في نعومة وترطيب البَشَرة.

والمهم لنا... للسيدات العزيزات... أنه يشدُّ بَشَرَة الوجه المرتخية، ويساهم في الحدِّ من التجاعيد.

تناولوا الشوفان... إنه يبقيكم أصِحَّاء... ويبعدكم عن الشيخوخة!!!! 

الكالسيوم, القمح, الشعير, الخبز, الرقائق, الكيك, المعادن, البوتاسيوم, الماغنيزيوم, الشوفان... الكنز الذي نجهله, Oats ... Treasure that we do not know

  • عدد الزيارات: 3006