Skip to main content

الذاكرة

الذاكرة هي الركيزة الأساسيَّة للعقل حيث يتمّ تخزين المعلومات وحفظها على مرّ الزمن. وهي المكان الآمِن حيث يستطيع الإنسان العودة إليها لإسترجاع ما فيها من معلومات. وهي تلعب دوراً مهماً في الشخصية، إذ أنَّ فقدانها يؤدي إلى تلاشي ذات الإنسان... وتاريخ حياته... وعلاقته بمن هم حوله...

الذاكرة هي الركيزة الأساسيَّة للعقل حيث يتمّ تخزين المعلومات وحفظها على مرّ الزمن.

وهي المكان الآمِن حيث يستطيع الإنسان العودة إليها لإسترجاع ما فيها من معلومات. وهي تلعب دوراً مهماً في الشخصية، إذ أنَّ فقدانها يؤدي إلى تلاشي ذات الإنسان... وتاريخ حياته... وعلاقته بمن هم حوله.

وللذاكرة أهميَّةٌ كبرى في جميع مراحل الحياة...

إنها الكومبيوتر الشخصي الذي يلازمنا منذ نعومة أظافرنا وصولاً إلى مرحلة الشيخوخة... وحتى نهاية الحياة.

والذاكرة مهمةٌ في مرحلة الطفولة حيث يتعرَّف الطفل إلى كل ما هو حوله، وصولاً إلى سن الدراسة حيث تؤدي دورها الأهم في مرحلة الدراسة وتحصيل العلم.

والأسباب التي تساهم في إضعاف الذاكرة كثيرة...

فهناك ما يُسمّى بضعف الذاكرة الطبيعي والناتج عن التقدّم في السن. وهناك أيضاً ضعف الذاكرة المَرَضي والذي يأتي بسبب تقدّم السن أيضاً، وهذا يٌعرَف بمرض "الزهايمر"، وهو السبب الرئيسي في تعطيل عمل الذاكرة وإصابة الإنسان بما يُسمّى "الخَرَف". كما أنَّ أمراض الغدد وبخاصة الغدّة "الدرقيَّة"، والنقص في بعض الڤيتامينات مثل ڤيتامين B12 يؤدي إلى ضعفٍ في الذاكرة.

وهناك وسائل عديدة لتقوية الذاكرة وتحسين أدائها...

يُمْكِنُ تحسينها عن طريق تناول أطعمة وأغذية طبيعيَّة تحتوي على ڤيتامينات تعمل على تقوية خلايا الدماغ وتنشيطها...

فالإكثار من أكل الأسماك مثل السردين والتونة والتي هي غنيَّة بدهون ال " Omega 3 " يساعد في تنشيط خلايا المخ ويحارب النسيان.

وللبصل الأحمر دورٌ فعَّال في محاربة أمراض الذاكرة. وقد عُرِفَ البصل بفاعليَّته منذ القديم، وقد أُثبِتت هذه الفعاليَّة عل مرّ السنين.

كما أنَّ تناول كوباً من الشاي الأخضر صباحاً، يعمل على إزالة الترسُّبات الليفيَّة عن الدماغ والتي تؤدي إلى مرض الزهايمر.

ثمَّ أنَّ فاكهة التوت والكرز والعنب والزبيب والتي تحتوي على مضادات الأكسدة وڤيتامين"C" تساعد المخ على تنشيط دوره وإبعاده عن الشيخوخة.

ولا ننسى دور الباذنجان في هذا السياق. إنه يحتوي على مادة ال"نياسين" والتي تساعد المخ على الإحتفاظ بدهون ال

"omega 3" الذي يُعيد للخلايا حيويتها.

وللبروكلي أيضاً دورٌ لا يُستهان به في تنشيط الذاكرة، فهي تتمتع بنسبة عالية من حمض ال"فوليك"الذي يعمل على تقوية خلايا المخ أيضاً.

وللمكسّرات حصةٌ في هذا المجال أيضاً، فهي تحتوي على نسبةٍ عالية من الأحماض الدهنيَّة غير المُشبَّعة مثل ال"Omega 3" و ڤيتامين "B 6"، وهذان يساعدان على سرعة عمل الدماغ وتقوية خلاياه.

كما أنَّ ثمرة التفاح غنيَّة بمادة مضادَّة للأكسدة تحارب الزهايمر.

وللشوكولاته الداكنة دورٌ فعَّال في تفعيل خلايا المخ، فهي تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة وبالتالي تقاوم الشيخوخة وتحافظ على سرعة عمليات الحفظ والإسترجاع.

هذا على صعيد الغذاء... أما العناية بأنفسنا ومنحها قليلاً من الراحة بعيداً عن الضغوط والأجواء المشحونة فلها دورها الفعَّال في حسن أداء الذاكرة... اعطي لنفسك كل يوم على الأقل عشرة دقائق... أختلي بنفسك... بالهدوء... بالتنفس العميق... إشربي كوب مياه بارد بهذا الوقت...

والآن... ما أخبار كومبيوترِكِ الذاتي؟

هل حاولتِ شحنه بموادٍ غذائية طبيعيَّة؟

جرِّبي وصفتنا وأخبرينا عن النتيجة!!!

الذاكرة, العنب, الكرز, السمك, البصل, الباذنجان, البروكلي, الشاي الأخضر, التفاح, الشوكولاته الداكنة, Memory

  • عدد الزيارات: 2439