Skip to main content

الإدارة

الإدارة

فشل الإدارات وما يصدر عنها من أثار مضاعفة... “ما ينقص في الدول العربية هو الإدارة ”وضع الشيخ محمد بن راشد الإدارة في مقدمة متطلبات عودة الحضارة العربية،

وقال: «العالم العربي عنده البشر، وعنده المال، وعنده الأنهار والجبال والأراضي الخصبة، وعنده الإرادة، لكن تنقصه الإدارة، وهذه هي أهم الأمور التي يجب أن تتوافر لعودة الحضارة، إدارة الحكومات وإدارة الإقتصاد وإدارة البشر، وفي كل شي يجب أن تكون هناك إدارة».

ومن الأثار المضاعفة فشل الرياضة العربية...

وفي جواب آخر عن إذا كان النجاح حدث في الإمارات ودول الخليج لأنها دول حديثة وغنية وقليلة السكان مقارنة بالدول العربية الكبيرة والفقيرة وكثيرة السكان؟

أجاب سموه: «سؤال عمرو أديب ملغوم شوي، هو يتكلم عن أن النجاح مرتبط بالدول الغنية والصغيرة، والدول الكبيرة صعب أنها تتقدم، وأنا عندي أمثله له، الصين دولة كبيرة وتضم ملياراً و300 مليون نسمة، وهي ثاني أقوى اقتصاد في العالم، واليابان دولة ما عندها نفط، وكوريا الجنوبية كذلك، واليابان أقوى دولة اقتصادياً في آسيا، وكوريا الجنوبية متطورة للغاية، أحب أن أقول إن للنجاح أسباباً كثيرة، لكن للفشل سبب واحد كلكم تعرفونه»! وهو هنا كان يعني الفساد... في الحكومات...

وأكد سموّه أن «منظومة التميز الحكومي في جيلها الرابع إنجاز متفرّد ونموذج عالمي يُحتذى صمّمته الأيادي الإماراتية برؤية مستقبلية للأداء الحكومي، تتبنى النتائج وتحفز الإبتكار وتستشرف المستقبل وتعتمد رؤية شاملة»، مضيفاً سموّه أن «اليوم نحتفي برواد التميّز في حكومتنا، الذين تم تقييمهم على أسس هذه المنظومة».

وقال سموّه: «نحن واقعيون بنظرتنا إلى التميّز الذي نرى فيه تحدياً لا إنجازاً، فالإنجاز هو ما نحققه لمستقبل شعب الإمارات الذي نوظف له الإمكانات والطاقات الشابة الخلاقة، ونوفر لها البيئة لتبدع وتبتكر وتتخذ من التميّز نهجاً وثقافة في ميادين العمل الحكومي والخاص كافة».

النجاح, الدول العربية, الإمارات, الفساد, الشيخ محمد بن راشد, الادارة

  • عدد الزيارات: 2464