Skip to main content

يوم المرأة الإماراتية

يوم المرأة الإماراتية

تحتفل دولة الإمارات في 28 أغسطس الجاري بيوم المرأة الإماراتية في دورته الأولى، وذلك تقديراً لدور المرأة الإماراتية في سعيها الجاد نحو التقدم والتطور،

ولكونها الشريك الفعال والحقيقي في التنمية ولمساهمتها الفاعلة في عملية التنمية السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وسيخصص هذا العام للاحتفاء بالمرأة الإماراتية المنضوية في صفوف القوات المسلحة، تقديراً وتثميناً لدورها البطولي وتضحياتها وعطاءاتها النبيلة والشجاعة في هذا الميدان. وتعد مشاركة المرأة في مجال القوات المسلحة مصدر فخر واعتزاز لكل مواطنة.

ودستور دولة الإمارات يشتمل على بنود تؤكد مبدأ المساواة الاجتماعية وحق المرأة الكامل في التعليم والعمل والوظائف، مثلها مثل الرجل، وتبنى الدستور كل ما نص عليه الإسلام في ما يخص حقوق المرأة ومسألة توريثها وتمليكها. ويشتمل الدستور عدداً من التشريعات والقوانين التي توفر الحماية القانونية للمرأة وتعاقب كل من يعتدي على كرامتها..

وأولت الدولة المرأة العديد من الدعم في مختلف المجالات ما أدى إلى تحقيق المشاركة في صنع القرار السياسي، لتتبوأ المرأة الإماراتية اليوم باقتدار مواقع ومراكز قيادية متقدم، ومناصب مهمة في مجلس الوزراء،  وفي المجلس الوطني الاتحادي. كما تشغل المرأة أكثر من 60 بالمئة من وظائف القطاع العام في الدولة التي تشمل الطب والتدريس والصيدلة والتمريض، إلى جانب انخراطها في صفوف القوات النظامية في القوات المسلحة والشرطة والجمارك، كما تشكل 30 بالمئة من المناصب العليا لصنع القرار في القطاع الحكومي، بينما تشكل نحو 48 بالمئة عالمياً من إجمالي القوى العاملة في القطاع العام. وتشكل المرأة أكثر من 20 بالمئة من أعضاء السلك الدبلوماسي.  (وتمثل النساء نسبة 70 بالمئة من خريجي الجامعات في الإمارات، وهي واحدة من أعلى النسب على مستوى العالم)

المصدر: موقع البيان الإلكتروني

المرأة, المرأة الناجحة, تكريم المرأة, يوم المرأة العالمي, الإمارات

  • عدد الزيارات: 2644