Skip to main content

الافتخار والأنا...

هل يمكنك أن تفصلي بين فخرك بأمور... وحب الأنا والظهور...

كثير من الأحيان يلتبس علينا الأمر فنخلط فخرنا بحب الأنا وصورتنا المضيئة أمام الناس... إذ نعتقد أن التمسك  بالأنا صورة لإحترام النفس.

هل يمكنك أن تفصلي بين فخرك بأمور... وحب الأنا والظهور...

كثير من الأحيان يلتبس علينا الأمر فنخلط فخرنا بحب الأنا وصورتنا المضيئة أمام الناس... إذ نعتقد أن التمسك بالأنا صورة لإحترام النفس. هذا صحيح في بعض الأحيان، ولكن أغلبية الأحيان الأخرى، هذا التمسك بالأنا يقود الإنسان للكبرياء والغطرسة دون إدراك منه. 

حب الأنا وإظهار أهميتها ما هو إلا شعور بالفوقية والتفوق على الآخرين. تبدأ بفكرة، وغالبا ما لا يكون لها أية علاقة بالواقع... بكلمات أسهل حب الأنا هو إظهار لـ ( أنا... ذاتي... ونفسي )

فالإنسان الذي يفكر بنفسه كل الوقت يعاني من... نفخة... أكثر من الإنسان الذي يهتم بأمور الآخرين أيضا. وهذه النفخة تخلق عائقا لتطور العلاقات مع الآخرين، مثلا: إنها لا تمنع الإنسان من الإعتذار... فالتواضع  والإعتراف بالخطأ إنقاص ومساس بالأنا وصورتها...

الأنا دواء... إن حافظ على المستوى المطلوب من إحترام النفس... ولكن هذا الدواء عينه يمكن أن يسمم  صاحبه إذا ما تغذى في الفكر بصورة يومية ودائمة. فكلما فكر الإنسان بنفسه وبتفوقه على الآخرين زادت نسبة ( ال  Ego ) وزاد خطر التسمم... فاحذري... إن هذا الدواء... "الأنا"  إن زاد تركيزه تحول إلى سم مؤذي يحرم الإنسان من التأقلم مع أفكار الآخرين فيبعده عنهم كما يبعدهم عنه. 

أما الفخر... الفخر شعور بالرضى ينتج عن تحقيق أمرٍ معين. هو إحساس صحي وجيد بالإنجاز، ودافع داخلي للتقدم ولتحدي الذات لعمل إنجازات أفضل في كل وقت. فالشخص الذي يفتخر بنوعية عمله لا يكتفي بما هو دون المستوى الذي يؤمن له الإفتخار... لذا يعمل جاهدا ليصل إلى النتائج التي يرجوها... فالفخر بالإنجاز ما هو الإ السرور والفرح بعد التعب، وقيمة التعب تبعث في القلب دافعا للتواضع.  وهذا واضح على الكثير من الناجحين في مجالات عملهم.

الأنا تولد من فكر إنسان... أما الفخر فيولد من تعب قلب خلاق.

"الأنا الصحيحة" مع "الفخر المتواضع" الذي يعطي المجد لخالق هذا الكون وخالق هذه النفس الكريمة معا... يكونا المثال للآخرين...

إفتكري مَن يملك هذه الصفات الحميدة الصحيحة... أو مَن أصبحت الأنا أكبر من حجمهم... ممن تعرفينهم وكيف تنظرين إلى هاتين الشخصيتين؟ وبمن تريدين أن تتمثلى؟

الناس, التمسك, الكبرياء, الدواء, ذاتي, نفسي, التواضع, الإعتراف, الافتخار والأنا..., Pride and ego...

  • عدد الزيارات: 2677