Skip to main content

فقدان شهية الأطفال

فقدان شهية الأطفال

في بداية الموسم الدراسي يعاني أغلب الأمهات ولا سيما حديثات العهد بالأمومة من مشكلة التعامل مع فقدان شهية الأطفال...

إن كان الطفل يتجنب تناول الطعام، علينا محاولة فهم الأسباب التي تثني الطفل عن الأكل، وهل هي أسباب صحية تستدعى إلى الذهاب إلى الطبيب، أم أنها أسباب ربما خارجية وإجتماعية، فمعرفة الأسباب هي أول سبل العلاج.

إن إجبار الطفل على الطعام قد ينعكس بشكل سلبي على الطفل ليأكل بشكل أقل، وتعد ممارسة الضغط على الطفل لتناول الطعام أمر مثبط للشهية ومسبب للشعور بالإمتلاء.

هناك الكثير من الأمور التي تثني الطفل عن تناول الطعام. فإذا كان اللهو واللعب ومشاهدة التلفاز وعدم الإلتزام بأوقات محددة للأكل... فهذه الأمور الخارجية يجب إزالتها واستعمال الحكمة... لذلك، من الأفضل تركيز انتباه الطفل على الأكل لحين الإنتهاء... ثم السماح له باللعب.

 ولنحاول أن نتفهم الأنواع أو الطريقة التي يفضلها الطفل في الطعام، فمثلا بتأثر الأطفال كثيرا بطرقة التقديم أكثر من المحتوى، لذا نجدهم يميلون للوجبات السريعة التي تلتف في الوان براقة وتزين بشكل جيد، فلما لا نحاول أن نقدم له وجبات غذائية صحية ولكن بنفس الطريقة المحببة له؟

يوجد أيضا أمور وعوامل خارجية  مهمة أخرى يجب الإنتباه لها... منها  المرض، الإجهاد،  قضايا الأسرة مثل وفاة في العائلة أو ولادة أخ ، عدم القدرة على التعامل مع الضغط الدراسي... وتوقعات غير عملي من الآباء والأمهات... ويجب على الأهل للنتباه لعوارض كالإكتئاب،  في بعض الأحيان فقدان الشهية بسبب الأدوية إذا كان يوجد علاج ما، فقر الدم والديدان المعوية أوالإمساك...

الملاحظة الدقيقة أساس مهم لتجنب تطور الأمور... في أي حال...

القوة والمعرفة لك ولك منا كل الإحترام والمحبة لك سيدتي...

الطعام, الصحة, الطفل, الشهيّة, الأسرة, الدراسة, الأهل, الإهمتام

  • عدد الزيارات: 2263