fbpx

لا تدعي الهاتف يقطع اللّحظات الجميلة من حياتك، إنّما وُجدَ لراحتك لا لراحة المُتَّصِل.

مساحة إعلانية

آلام أسفل الظهر

...إن آلام أسفل الظهر هي من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً حيث أن ما نسبته 85% تقريباً من الأشخاص يعانون من مشاكل أسفل الظهر وهو يعد عالمياً ثاني أكثر مرض

إن آلام أسفل الظهر هي من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً حيث أن ما نسبته 85% تقريباً من الأشخاص يعانون من مشاكل أسفل الظهر وهو يعد عالمياً ثاني أكثر مرض يتسبب في التغيّب عن العمل. وهذه النسبة تتفق مع نسبة مرضى ألم أسفل الظهر التي أقابلهم خلال عملي في العيادة.

تتعدد أسباب هذه المشكلة ولكن أهمّها في وسط العمل المكتبي هو الجلوس فترات طويلة وبوضعيات غير سليمة على الكرسي خلف المكتب. بينما يسهل علاج ألم أسفل الظهر إذا تمت معاينته وتشخيصه في وقت مبكر، لكن للأسف لا يكون الحال هكذا في معظم الأحيان حيث أن الأشخاص يتجاهلون الألم أو يحتملونه في البداية حتى ينتهي بهم الحال بمشكلة أكبر أو ألم مزمن وفي أقصى الحالات تستدعي عملية جراحية.

لماذا يعاني معظم الأشخاص الذين يمارسون الأعمال المكتبية من آلام أسفل الظهر؟

هنالك عدة أسباب ولكني سأذكر الآن أبسطها: عندما يجلس المرء في وضعية غير سليمة لفترة طويلة يكون الضغط على الفقرات في منطقة أسفل الظهر عال جداً وهذا يسبب ضغوطات غبر معتادة على الأنسجة والعضلات الموجودة خلف الفقرات. هذه الضغوطات تؤدي إلى استطالة هذه الأنسجة إلى درجة تفوق استطالتها الطبيعية مما يؤدي إلى تمزقها تمزقات دقيقة (ميكروسكوبية)، فتتنبه النهايات العصبية ويشعر الشخص بالألم.  

يمكنك تجنب حدوث المشكلة من خلال تعديلات بسيطة في بيئة العمل كوضعية الجلوس الصحيحة، واستخدام كرسي يحتوي على مسند لأسفل الظهر، بالإضافة إلى الوقوف والمشي من وقت إلى آخر حتى نمنع استطالة الأنسجة والعضلات أو تمزقها.

أما في حالة وقوع المشكلة وظهرت الأعراض فيمكنك سيدتي مراجعة معالجة فيزيائية والتي يمكنها مساعدتك في وقف الأعراض بالإضافة إلى تجنب تطور المشكلة.

ماذا ستتوقعين عند ذهابك لمراجعة المعالجة الفيزيائية؟

تقوم المعالجة بإجراء فحص كامل ودقيق بعد سؤالك عن تاريخ المشكلة، ومن ثم تحدد خطة علاجية مناسبة ومخصصة لك. وستحتوي الخطة العلاجية على مجموعة متنوعة من التقنيات منها: الكمادات الساخنة أوالباردة، أجهزة تساعد على تخفيف الألم أو الالتهابات، تقنيات العلاج اليدوي، تمارين علاجية بسيطة منها تمارين تقوية وتمارين إطالة، بالإضافة إلى المساج العلاجي أما الأهم فهو النصائح لتصحيح وضعية الجسم في الجلوس والوقوف والحركة مما يضمن تجنب وقوع المشكلة ثانية.

.......حنين...  

المواضيع: آلام, الظهر, رياضة, حنين

طباعة

إنضمي إلينا

صفحتنا على الفيسبوك

صوّتي الآن

إحصاء

هل تشعرين باحتياجك لمساحة من الخصوصيه مع الأسرة أو الزوج؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote: