Skip to main content

ضغط الدم، أسبابه وطرق المعالجة

يزيد ضغط الدم المرتفع وغير المراقب من إحتمالات الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، كالنوبة القلبيّة والسكتة الدماغيّة. يحدد ضغط الدم وفق كمية الدم التي يضخها القلب ومستوى مقاومة تدفق الدم في الشرايين... 

يزيد ضغط الدم المرتفع وغير المراقب من إحتمالات الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، كالنوبة القلبيّة والسكتة الدماغيّة.

يحدد ضغط الدم وفق كمية الدم التي يضخها القلب ومستوى مقاومة تدفق الدم في الشرايين...

فكلما ضخ القلب دماً أكثر وكانت الشرايين أضيق، بدا ضغط الدم مرتفعاً أكثر.
إلا أن إكتشاف المرض سهل، مما يسهّل السيطرة عليه.

ما هي أسباب إرتفاع ضغط الدم؟

• التاريخ الصحي والعوامل الوراثية.
• الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري وتصلّب الشرايين وأمراض الغدد الصماء وأمراض الكلى والفشل الكلوي.
• العادات الصحية السيئة وتشمل التدخين، الإفراط في تناول الدهون والسكريات واللحوم والبدانة وعدم ممارسة الرياضة بانتظام، وشرب الكحول.
• العمر: يزيد خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم بعد سن الـ 30 ، ويذكر أن الذكور أكثر عرضة من النساء اللواتي لم يدخلن مرحلة توقف الطمث.
• تناول الأدوية المسببة لإرتفاع الدهون في الدم.
• عدم تناول الفواكه والخضراوات بكميات كافية.
• الإرهاق البدني والضغط النفسي.

كيف يمكن أن يتم العلاج؟

بعد الأخذ في الإعتبار الأسباب ومراعاة التحاليل والمتابعة، يصبح تعديل نمط الحياة "غير الصحية" وتحويله... نمطاً صحياً... هو الأساس،

ويتم ذلك من خلال:

• زيادة تناول الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم، كالموز والبرتقال.

• تناول الفواكه والخضراوات الطازجة.

• تنظيم الأكل والوجبات وعدم الإفراط في تناول البروتينات والسكريات والدهون والأملاح.

• ممارسة الرياضة بإتنظام وتخفيف الوزن والإبتعاد عن الكحول.

• التوقف عن التدخين.

• (غلي أوراق الزيتون الخضراء وشربها فعّال جداً في تنظيم ضغط الدم المرتفع، يومياً في الصباح والمساء.) للذي يريدون وصفة شعبية طبيعية!!!

إذا لم ينخفض ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي بعد الحمية الغذائية والنظام الرياضي، يتم إعطاء المريض الدواء المناسب...

أما لإرتفاع  ضغط الدم الذي لا يتجاوب مع العلاجات بالادوية... علاج جديد وخاص من خلال الطب التداخلي، بواسطة التمييل. هذه التقنية الحديثة بدأ العمل عليها في العالم منذ سنوات عديدة، انما في شكل تجريبي، وبعد التأكد من سلامتها أصبح العديد من دول العالم يعتمدها.

وأجرى عملية التداخل الأولى في لبنان لعلاج إرتفاع ضغط الدم، المتخصص في أمراض القلب الدكتور أنطوان الحاج في مستشفى مار يوسف، لمريضة عانت من هذه المشكلة، لتليها عمليات اخرى في طرابلس ومستشفيات أخرى من لبنان.

وفي حديث لـ"النهار"، أوضح الدكتور الحاج أن "هذه العملية لا يستفيد منها جميع المرضى الذين يعانون إرتفاع ضغط الدم، بل هي موصوفة لحالات معينة هي الآتية: المرضى الذين يعانون ضغط الدم المرتفع المستعصي والذي لا يتجاوب مع أكثر من 4 أدوية لخفضه، شرط ألا يعاني المريض من أي مشكلة أو قصور في الكلى أو إنسداد شرايينها".

(وعن طريقة إجرائها قال:"بعد تشخيص حالة المريض والفحص السريري، يخضع لتمييل في الكلية تحت بنج موضعي، يتم خلاله وضع بالون في شرياني الكليتين، مزود بشريط كهربائي يبعث ذبذبات الكترونية، تزيل العصب المحيط بشريان الكلية، وهو المسؤول عن إرتفاع ضغط الدم. هذه العملية يجريها طبيب متخصص في الطب التداخلي، وتستغرق 10 دقائق فقط لإنجازها، وفي إمكان المريض مغادرة المستشفى في اليوم نفسه". وهذه العملية لا يغطيها الضمان أو الوزارة ولا الشركات الضامنة وتراوح كلفتها بين 10 الى 12 الف دولار اميركي.
وبينت الدراسات العالمية، أن ضغط الدم "العالي" ينخفض بنسبة 30 مليمترا، فيما ينخفض ضغط الدم "المنخفض" 20 مليمترا، بعد إجراء العملية، في مدة تراوح من شهر إلى 3 أشهر بعد إجرائها.

أثارها الجانبية ضئيلة جدا وهي التي تحصل في حال إجراء أي تمييل آخر في الجسم. ويتجاوب معها نحو 85 في المئة من المرضى وهي لا تغنيهم عن تناول الأدوية الفموية، التي تصبح أكثر فاعلية بعدها... وبالتالي تساهم في حماية المريض من التعرض لجلطات ونزيف في الرأس تؤدي إلى الفالج...)

وأعراض إرتفاع ضغط الدم غالبا ما تكون صامتة، وهذا عامل خطورة، لأنها قد تؤدي إلى جلطات أو نزيف في الرأس كما ذكرنا. ومن الأعراض الشائعة ألم مزمن في الرأس، غالبا ما يكون في الصباح، ودوخة أو عدم إتزان. والضغط الطبيعي يجب أن يكون ما دون 14/8.

المرض, الصحة, القلب, الشرايين, النوبة القلبيّة, السكتة الدماغيّة, التدخين, الدهون, ضغط الدم، أسبابه وطرق المعالجة, Blood pressure, causes and treatment methods

  • عدد الزيارات: 3756