Skip to main content

تناول كوبين يومياً...

كوبان من الشوكولا الساخن يومياً كفيلان بالمحافظة على صحة الدماغ وسلامته، إضافة إلى أنهما يمنعان تراجع الذاكرة من خلال الحفاظ على تدفّق الدم في مناطق العمل في الدماغ، وخصوصاً لدى كبار السن، كما يشير العلماء في كلية الطب في جامعة "هارفارد".

كوبان من الشوكولا الساخن يومياً كفيلان بالمحافظة على صحة الدماغ وسلامته، إضافة إلى أنهما يمنعان تراجع الذاكرة من خلال الحفاظ على تدفّق الدم في مناطق العمل في الدماغ، وخصوصاً لدى كبار السن، كما يشير العلماء في كلية الطب في جامعة "هارفارد". وكان الفريق يدرس تأثير الكاكاو على التفكير وأداء الذاكرة، وما يسمّى إقتران الوعائيّة العصبية إذ يتغيّر تدفّق الدم في الدماغ وفقاً لحركة الدماغ، مما يؤدي دوراً مهماً في مكافحة بعض الأمراض ومنها الألزهايمر.

وأظهرت الدراسة التي شملت 60 شخصاً من كبار السن (لا يعانون مشكلات مع الخرف)، أن شرب كوبين من الكاكاو يومياً، ساعد في تدفّق الدم إلى الدماغ لديهم، كذلك حسّن أداءهم في إختبار الذاكرة، وفق مجلة "طب الأعصاب". وقد وجد العلماء أدلة قوية تشير إلى أن مادة "فلافانول الكاكاو" (متوافرة في الكاكاو)، تساعد عمل الدورة الدموية وتحسّن صحة القلب.
في المقابل، إعتبر الخبير في مرض الألزهايمر في جامعة جونز "هوبكينز" للطب في بالتيمور، بول روزينبيرغ، أن الدراسة خطوة مهمة أولى، و"لكن تبرز الحاجة إلى المزيد من العمل لإثبات العلاقة بين الكاكاو ومشكلات تدفق الدم والتدهور المعرفي".

السرّ في الشراب

كل ما سبق يرتبط مباشرة بمركبات الفلافونويد، فما هي هذه المركّبات؟

تحتوي حبوب الشوكولا بشكل طبيعي على كميات جيدة من المواد الغذائية المضادة للأكسدة المعروفة بـ"الفلافونويد". وقد تبيّن أنّ مادتي الشوكولا والكاكاو الغنيّتين بهذه المادة (ذات التأثيرات المضادة للتخثّر والإلتهابات) يمكن أن تقللا من خطر الإصابة بأمراض القلب. أضف إلى ذلك، أن "الفلافونويد" يحفّز الجسم أيضاً على إنتاج أوكسيد النتريك الذي يساعد في إتساع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

ورغم ذلك، يجب التنبّه إلى كمية الـ"فلافونويد" التي تصلنا عبر الشوكولا الذي نتناوله. وهنا، لا بدّ من الإشارة إلى أنه موجود بطريقة أكبر في الشوكولا الأسود، فيما يحتوي الشوكولا بالحليب على كميات أقل، علماً أن الشوكولا الأبيض يفتقر إليه تماماً.

بين المضر... والمفيد!

هل تشعر بالحاجة إلى تناول الشوكولا كل يوم؟

هل يمكنك تناولها يومياً والمحافظة على صحة جيدة وتتمتع بالرشاقة؟

ما هو المعدّل الذي يمكن تناوله يومياً؟

أشارت دراسة قامت بها جامعة هارفرد الأميركية، إلى أن تناول الشوكولا الداكنة (العالية الجودة) مرة إلى ثلاث مرات في الشهر  يمكن أن يحمي النساء من قصور القلب. ووفقاً للباحثين، فإن 6.7 غرامات من الشوكولا الداكنة يومياً، (أي أقل بقليل من نصف لوح أسبوعياً)، تمثّل المعدل المثالي لتوفير الحماية من الإلتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

المنافع الصحيّة لحبوب الكاكاو:

- مضادة للإلتهابات.

- تكافح السكري والسمنة.

- تحمي الأعصاب.

- تبطىء تطوّر إلتهاب اللثة.

- مضادة للسرطان.

- تحسّن القنوات الهضميّة.

- تزيد القدرة على تحمّل الحركة.

- مضادة للتخثّر.

- تحمي القلب.

- تقلل هرمونات التوتر.

- تساعد في إطالة العمر.

- تخفف خطر الإصابة بداء الألزهايمر.

- تحسّن وظيفة الكبد.

- تخفض أعراض الغلوكوما وعدسة العين.

- تحمي من تسمّم الحوامل.

وماذا عن التأثيرات السلبية؟

- السعرات الحرارية: أوقية واحدة من الشوكولا الداكنة تحتوي على 170 وحدة حرارية، أما الشوكولا بالحليب فيحتوي على 153 وحدة حرارية لكل ثلثي لوح عادي من الشوكولا أو ثلث لوح كبير.

- الدهون: تحتوي الشوكولا الداكنة على 12 غراماً من الدهون في الأوقية الواحدة، بما في ذلك 7 غرامات من الدهون المشبعة غير الصحية. هذا المعدل يساوي 7 % من المعدل اليومي للدهون و 35 % من المعدل اليومي للدهون المشبعة في حال كان الشخص يستهلك 2000 وحدة حرارية يومياً. يحتوي الشوكولا بالحليب على 8.5 غرامات من الدهون في الأوقية الواحدة، بما في ذلك 5.3 غرامات من الدهون المشبّعة.

- السكر: يوفر وحدات حرارية بدون أن تكون له تأثيرات غذائيّة. لا يجب أن تستهلك النساء أكثر من 25 غراماً من السكر المضاف في اليوم، ولا يجب أن يتعدى المعدل 37.5 غراماً لدى الرجال، وفقاً لجمعية القلب الأميركية. السكر المضاف هو عبارة عن سكريات وعصائر تضاف خلال تحضير الأطعمة والمشروبات. تحتوي كل أوقية من الشوكولا الداكنة على 6.8 غرامات من السكر؛ أما أوقية الشوكولا بالحليب فتحتوي على 14.7 غراماً.

للمزيد حول الموضوع، إليك المقالات التالية:

القلب والشوكولا!!

فوائد الشوكولا لا تحصى

الذاكرة, الدماغ, العمل, الشوكولا الساخن, السلامة, الدم, الطب, جامعة هارفارد, الأمراض, الألزهايمر, تناول كوبين يومياً..., Drinking two cups a day...

  • عدد الزيارات: 2761