الصّمت مُتعِب، لكنّه يبقى أرقى وسيلة للرّدّ على كثير من الكلام.

مساحة إعلانية

تقـدير الذات

تقدير الذات هو شعور داخلي دائم، ونجاحك أو فشلك في مهمة واحدة لا يجب أن يؤثر على اعتبارك لذاتك... إذ اؤكد لك أن قيمتك الشخصية هي أكثر من أداء الفعل نفسه بكثير

وإن اقتصر في الغالب على علم النفس... لكن في الواقع أصبح اعتبار النفس أو تقدير النفس كلمة شائعة بين الناس. 

اعتبار الذات هو مفهوم يشير إلى تقييم الشخص لنفسه. وهو تثمين  قيمة المرء في نظر نفسه.

يكون الشخص عادة لديه مستوى عال من اعتبار الذات  فلا ينظر الى نفسه باحتقار او عدم الرضى... أو يكون لديه مستوى متدني من اعتبار الذات.

لايوجد مقياس أو ميزان لمعرفة ما إذا كان المستوى عال أو متدني للتقدير الذاتي لكن  يمكنك معرفة ما إذا كان الشخص لديه اعتبار ذاتي عال أو متدني من سلوكه وردود الفعل في البيئة التي يعيش فيها. فاعتبار الذات هو شيء جذري وحيوي إذ يحدد بذلك أن يكون  موقفك إيجابي تجاه الحياة والآخرين.

فالأشخاص الذين لديهم اعتبار بالنفس عالية أكثرهم لديهم صورة ذاتية جيدة ومثل هؤلاء الناس يعتقدون أنهم جيدون، يمكن الاعتماد عليهم، يعملون بجد , ودودين ولطفاء. لأن اعتبار الذات هو تماما مثل المرآة التي تستطيعين أن ترين بواسطتها صفاتك مثلما ترين صورتك في المرآة.

لكن بعض من عندهم اعتبار ذاتي متدني فإنهم خجولين وخائفين، انطوائيين وليس عندهم روح التنافس .إن هؤلاء يعتقدون أن الآخرين أفضل منهم ويلبسون أحسن منهم بالرغم من أنهم  يرتدون أفضل الملابس فهم يشعرون بالحرج. فهؤلاء لا يستطيعون رؤية إمكانياتهم ومحكوم عليهم أن يشعروا كذلك، على الأقل في داخلهم.

يترجم عادة الإعتبار الذاتي المتدني إلى عدم الثقة بالنفس والذي يؤدي إلى التفكير السلبي لذا فهم يتراجعون بسهولة عن أي تحـد مهما كان.  .

 تقدير الذات هو شعور داخلي دائم، ونجاحك أو فشلك في مهمة واحدة لا  يجب أن يؤثر على اعتبارك لذاتك... إذ اؤكد لك أن قيمتك الشخصية هي أكثر من أداء الفعل نفسه بكثير .

هل يوجد أي شخص يشعرك بالريب في قيمتك الشخصية؟

 هل يوجد من يضع شخصك على الميزان؟؟  

هل تشكين في نفسك أو في ردود أفعالك نحـو البيئة المحيطة بك؟.

تأكدي أن قيمتك محفوظة بيد الخالق العظيم ولا أحد له السلطان أن يأخذها منك....

المواضيع: النجاح, السلوك, الشعور, تقـدير الذات, Self-esteem, الفشل, ردة الفعل, الثقة بالنفس, القيمتك الشخصية

طباعة

إنضمي إلينا

صفحتنا على الفيسبوك

صوّتي الآن

إحصاء

هل فكرت كيف ستحسن بداية العام الجديد؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote: