Skip to main content

القلب والشوكولا!!

تحتوي الشوكولا على مجموعة من المواد المعدنية؛ أما الكاكاو، ووفق دراسة نشرتها le point.fr  فهو غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة للأوعية الدموية ويحتوي على مواد لمحاربة السرطان وتحسين الوظيفة المعرفية.

القلب أولاً

تحتوي الشوكولا على مجموعة من المواد المعدنية؛ أما الكاكاو، ووفق دراسة نشرتها le point.fr  فهو غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة للأوعية الدموية ويحتوي على مواد لمحاربة السرطان وتحسين الوظيفة المعرفية. وفيما لفتت الصحيفة الفرنسية إلى أن الدراسة التي جرت بالتعاون مع جهات تعنى بتصنيع الشوكولا، أضاءت على دراسات أخرى بيّنت أن المواد الطبيعية في الكاكاو والشوكولا السوداء يمكن أن تساعد القلب والأوعية الدموية في تحسين عملية ضخّ الدم وخفض ضغطه أيضاً، علماً أن الشوكولا يحتوي على مادة "الفلافونويد". وقد أظهرت الدراسات أن هذه المادة تحتوي على مضادات للأكسدة تدعى "الفلافانول" و"البروسيانيدين". من هنا، "فإن تناول بضع حبّات من الشوكولا السوداء يومياً، يمكن أن يقلّص خطر الإصابة بذبحة قلبية بنسبة 50%".

ووفقاً لمقالة نشرت بتاريخ 26 آذار 2012 في صحيفة ABC، فإن تناول الشوكولا كوجبة خفيفة يمكن أن يساعد أيضاً في محاربة زيادة الوزن. فقد توصل الباحثون في جامعة سان دييغو في كاليفورنيا، إلى خلاصة مفادها أن تناول الشوكولا خمس مرات في الأسبوع، يرتبط بإنحفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) بنسبة 1 كلغ/ م2. ورغم نسبة السعرات الحرارية المرتفعة التي يحتويها الشوكولا، إلا أن تناوله بشكل دوري – بكمية محدودة طبعاً -  لا يؤدي الى زيادة في الوزن.

من الرأس إلى أخمص القدمين

أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الشوكولا:
¶ يحمي من ألم الرأس أو الصداع النصفي.
¶ يقلّل من خطر الإصابة بذبحة قلبية وبمرض السرطان.
¶ لا يؤدي الى بروز البثور والطفح الجلدي.
¶ يفتح الشهيّة لكنه لا يزيد الوزن.
¶ ينشّط إفراز مادة الـ"إندورفين" في الدماغ التي تعمل كمسكّن للألم.
¶ يحسّن وظيفة الأوعية الدموية وينشّط عملية ضخّ الدم.
¶ يحمي خلايا الحمض النووي DNA من أي خلل يؤدي الى الإصابة بالسرطان.
¶ يساعد في التخلّص من الضغط النفسي وله تأثير في التهدئة وتسكين الآلام.
في الخلاصة، فإن الشوكولا يضفي النشاط والحيوية، ويساهم في التخلّص من القلق والضغط النفسي، إضافة الى أنه يساعد في تسكين الألم؛ لذا، تلذّذ بكل قطعة عند تناولها. وهنا، تجدر الإشارة إلى أن اختصاصيّي التغذية ينصحون بتناول مقدار قليل من الشوكولا السوداء في اليوم؛ كذلك يشدّدون على أن تشكّل مادة الكاكاو 70% على الأقل من حصة الشوكولا وأن تكون نسبة السكر فيها قليلة. لكن، لماذا ينصح بتناول الشوكولا السوداء وليس الشوكولا بالحليب؟ فلأن الشوكولا السوداء تحتوي على الكاكاو بشكلّ مركّز، وتالياً فهي أغنى بـ"الفلافونويد" من الشوكولا بالحليب.

إلتهامه بكميات كبيرة مضر

رغم الدراسات التي تضيء على إيجابيات تناوله بإنتظام، فإن إلتهام كميات كبيرة من الشوكولا، يمكن أن يؤدي الى مشكلات صحيّة بسبب زبدة الكاكاو الغنيّة بالدهون، مما يرفع نسبة الكولستيرول في الدم ويؤدي تالياً إلى الإصابة بأمراض القلب. لذا، يجب التذكر دائماً بأن الإفراط في تناول أي نوع من الأطعمة، يمكن أن يعرّض الشخص لأخطار صحيّة كالبدانة مثلاً؛ لذلك، فالإعتدال هو الحلّ.
فضلاً عما سبق، تتضمّن حبات الكاكاو مركّباً طبيعياً هو "الأكسالات" الذي يمنع إمتصاص الكالسيوم. هكذا، يلتصق الكالسيوم بـ"الأكسالات" داخل الإمعاء، مما يمنع إمتصاص الجسم له. ووجود هذا المركّب في البول يؤدي الى ظهور الحصى في الكلى. ووفقاً للباحث جوناثان هودغسون من جامعة أوستراليا الغربية، فإنه "يتمّ تسويق الكاكاو والشوكولا على أنهما يتمتعان بخصائص مفيدة للقلب والأوعية الدموية. أما تأثيرهما على أجهزة أخرى من الجسم، فلم يدرس بشكل مسهب". وقد أتت نتائج الدراسة المتعلّقة بهذه الناحية السلبية لتظهر أن كثافة العظام لدى النساء اللواتي يتناولن الشوكولا يومياً انخفضت بنسبة 3.1%. ولكن، لا بد من تعميق الدراسة لمعرفة تأثير الشوكولا على توازن الكالسيوم وقوة العظام في الجسم.
وهكذا إذاً بين الحسنات والمساوئ، يبقى الإعتدال في تناول الشوكولا سيد الموقف.

الضغط النفسي, القلق, السرطان, التغذية, زيادة الوزن, الكاكاو, الشوكولا, heart and chocolate

  • عدد الزيارات: 2960