Skip to main content

ما الأهم في حياتنا؟

عندما نكون على وشك الموت تتغير نظرتنا للحياة. فالأشياء التي كنا نضعها في المقام الأول في حياتنا تبدو أقـل أهمية في نظـرنا وتصبح أمورا عـادية غـير ذي أهـميـّة. فالبيت الذي كان فخرنا، 

عندما نكون على وشك الموت تتغير نظرتنا للحياة. فالأشياء التي كنا نضعها في المقام الأول في حياتنا تبدو أقـل أهمية في نظـرنا وتصبح أمورا عـادية غـير ذي أهـميـّة. فالبيت الذي كان فخرنا، والسيارة الجديدة التي امتلكناها، الأثاث الجميل والثـمين الذي اشتريناه، المجوهرات الباهظة الثمن التي تـزيـّـنا بـها، الصداقات مع أصحاب النفوذ التي افتخـرنا بها أمام الآخرين، الثياب ذات الماركات العاليمة التي كنا نرتـديها، كل هـذه الامور التي كانت مصـدر فـخـر واعـتزاز لنا تـبدو كـلا شـيء أمـام المـوت.

ربما هناك من يسـأل: هل مـن الخطأ أن نعيش حياة الرفاهية؟ طـبعا لا، ليس خطـأ أن أتـمتع بـكل هـذه الامور التي سـبق ذِكـرُها، لكـن الخـطأ أن أعيـش حـياة الأنـانية ولا أهـتم باحـتياجات الاخـرين مـن حـولي. وهنا قـد يـقول أحدهـم:"عملت كل حياتي مثل الحمار فلماذا أشارك ما جـنيتـه بتعبٍ وكـد مع هؤلاء المحتاجين الكسالى؟"

ف..... بالاضافة إلى المال، هناك أكثرمن طريقة لمسـاعدة ومشـاركة المحـتاجيـن مـن حـولنا .!!!

هناك الكثير من الناس الـذين يشعرون بالـوحدة ويحـتاجون لمـن يقـضي معهم بعض الوقت ويسـمعهم.

نعـم هم ليسوا بحاجة لملابسنا القديمة، أو هـدايانا وتـقدماتنا مـن وقـتٍ لآخـر، إذ لا يمكن للإنسان أن يستبدل الحـب، واللطـف، والحنان والشعور بالصـداقة، لا يمكن أن يسـتبدلها بالأمـور المادية الزائلة.

الله قـد وهـب لكل واحد منا مـواهب ومـهارات، ويمكـننا مشـاركتها مع الآخـرين بطريقة أو بأخـرى.

لقد أكرمني الله بعـدة مواهب ومن دواعـي سـروري أن أشارك ما أعطاني الله مع صديقاتي والجـيران من حولي. وحـاليا أعـلــّم صديقاتي وجاراتي كـيفية تحـضير بعض وصفات الطعام والحـلويات. وأنا أفرح جـدا عندما أراهـن متحمسـات للـعـودة إلى بيوتهن لتحضير هذه الوصفات لعائلاتهن.

أن نعـطي الاخـرين من وقـتنا ونشاركهم بما نعرف يعطيهم احسـاسا بأنهم محـبونون ولديهم قيمة في نظـرنا وبالتـالي يعـطي لـحياتنا معنى.

فما قيمة الإحتفاظ بما أعرف لنفسي؟

نحن بحاجة لأن نحب المجـتمع من حولنا ونكرس نفوسـنا ونستثمرها لخدمـة ومسـاعدة الآخرين ما دمـنا قـادرين على ذلك جسـديا وعقـليا ومـاديا. وبـذلك نـكون نـكرم اللـه والانسـان.

الانسان, الوحدة, المجتمع, الله, الحب, المال, محبة الآخرين, اللطف, مساعدة الاخرين, helping others, what is impotant

  • عدد الزيارات: 2455