Skip to main content

هل السعادة قرار وسلوك؟

وقفت سيدة متنعمة في شرفة بيتها التي تطل على حديقة فيها ما تشتهي النفس من الفاكهة اللذيدة والورود الجميلة بألوانها البديعة ورائحتها الخلابة...

وقفت هذه السيدة وشردت تنظر بعيدا بعينين دامعتين، إذ رغم كل ما تملك إلا أنها غير سعيدة، ينقصها شيء ما ربما راحة البال، أو الإحساس بالحب، والرضا والثقة بالنفس و... و... و... الحقيقة أنها ليست سعيدة.

وبينما كانت مسترسلة في تفكيرها، مرت عربة فاكهة يجرها حمار، وكان بائع الفاكهة رجلا بسيطا ترافقه إبنتيه على العربة، وقد جعل من الأقفاص الفارغة مظلة تحميهن من حرارة الشمس. وكانت إحداهن تغني بصوت خافت وتدق على أحد الأواني التي يستخدمها والدها في وزن الفاكهة، والثانية كانت ترقص على دقات أختها، نظرت المرأة المتنعمة إلى الأسرة الفقيرة من بعيد، فأشفقت عليهم، وأرادت ان تصنع معهم معروفا، فدعتهم إلى حديقتها وقالت لهم: "كلوا وإحملوا معكم ما أردتم من حديقتي لكم ولتجارتكم" فشكرها الأب الفقير كثيراً ودخل إلى الحديقة فرحاً هو وإبنتيه.

وبينما كانت المرأة تحاول أن تـُدخل السعادة إلى قلوب هؤلاء الفقراء لاحظت الفتاتان الدموع في عيني هذه السيدة المتنعمة، فوقفت الفتاة الصغيرة تنظر إليها في شفقة متسائلة في قلبها: تـُرى ما هو  سبب حزنها؟. أما الفتاة الكبيرة فأسرعت وقطفت بعض الزهور من الحديقة وذهبت بها إلى السيدة المتنعمة، وبنظرة راضية ووجه مبتسم يشع منه السلام قالت لها: "سيدتي الجملية إقبلي مني هذه الزهور" وأخذت الفتاة الصغيرة محارم ورقية وأعطتها للسيدة كي تجفف دموعها، ثم شبكت الفتاتين إيديهما ببعض وذهبتا إلى والدهما الذي شجعهما على تصرفهما مع السيدة.

وعندما سألت السيدة ذلك الرجل كيف يستطيع بفقره أن يهتم بالفتاتين، وما سـرّ هذه السعادة والروح المـُـحبة؟

أجـاب: "لنا رب يهتم بنا، عندما أطلبه أجده، وإذا سألته يعطيني. فقررت أن أكون سـعيدا ومكتفيا وواثقـا أنه كما إهتم بي اليوم سيهتم بي غدا فأترك هــمّ اليوم لـربِّ الغـَـد؟

وهنا أدركت تلك السيدة أن السعادة ليست في الممتلكات والمقتنيات، بل في الرضا والإكتفاء والثقة بالله...

فالحديث يقول "لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا".

فالسعادة هي أن نثق في أن لنا رب يهتم بنا...

ويعلمنا الكتاب المقدس قائلا:" ملقين كل همكم عليه (أي على الله) لأنه هـو يعتني بكم"1بط5:7

السؤال الذي يطرح نفسه: هل السعادة نصـيب؟ أم قرار وسلوك؟

السعادة, المرأة, الفقر, الرجل

  • عدد الزيارات: 7439