Skip to main content

متى تكون الوفـاة مأسـاة؟

كثير من الناس لا يحبون التحدث عن الموت مع أن الموت هو من الأمور الأكثر شيوعا وكل واحد منا بدون إستثناء سـيتقابل مع الموت في مرحلة ما من حياته، شـئنا ذلك أم أبينـا. لكن المشكلة هي أن لا أحد منا يعرف متى سـيواجه الموت أو بأيـة طريقـة سـيموت.

كثير من الناس لا يحبون التحدث عن الموت مع أن الموت هو من الأمور الأكثر شيوعا وكل واحد منا بدون إستثناء سـيتقابل مع الموت في مرحلة ما من حياته، شـئنا ذلك أم أبينـا. لكن المشكلة هي أن لا أحد منا يعرف متى سـيواجه الموت أو بأيـة طريقـة سـيموت. ومن الملاحظ في البلدان الغربية أن الرعـاية الطـبية والاهــتمام الكبير الذي تقــدمـه الشـؤون الاجتماعية للمسـنين من مساكن خاصة بهم وتـأمين كـافـة احـتياجاتهم كل هذا سـاهم في جعلهم يعيشون حـياة أطـول.

توفي كل من والــديّ في ســـن مـتقــدم. كان عمر والدي 88 ســنة حـين تـوفي ووالـدتي توفـيت قـبل عــيد مـيلادها التســـعين بـ خمســة أشهر فقط. وهكذا الحال مع والـديّ زوجي فــقــد توفــيت والــدته في ســن الـ 80 ووالـده في ســن الـ 89. وبالـرغــم من أن والــدينا توفـوا في عــمـر مـتقــدم إلا أن حــزننـا العمــيق لـفقــدانهم حـتى بعــد كــل هــذه الســـنين هــو حــقـيـقــي.

ســؤالي لك صديقـتي هــو: هـل تعــتبريـن المـوت مـأســاة؟ أو متى يكون المـوت مـأســاة؟

أنا شــخصيا أعتقـد أن المـوت المفاجئ أي غــير المتوقع ســواء من خــلال مــرض أو من خــلال حادث مـا هــو بالتأكــيد مأســاة. إلا أن المأســاة الحـقيقـيــة بـرأيـي هــي عــنـدمــا يـدفــن الآبـاء والأمـهات أبناءهــم وبناتــهـم. هــذه برأيي هـي المأســاة الكــبرى.

خلال الســنتين الماضيتين ســمعت عـن أســرتين فقــدتا كل منهما شــابا فـي ربيع العمر. الشـاب الأول تـوفـي فـي حادث غريب بينما كان يقـود دراجــته الـنارية مـنفــردا ومن دون أن يصـطـدم بشــيء. والشاب الثـاني توفي بعد صراع طويل مع مـرض الســرطان. وبالرغم من أن الحادث الأول حصـل فجــأة والآخر كـان متوقعـا إلا أن دفـن الابن أو الإبنة وهــم في عمر الشــباب ليس أمــراً ســهل الاحـتمال بالنســبة للأهــل. ولكـن هـذه هــي ســنة الحــياة فالبعض يعـيش طويلا والبعض يموت في ســن الشـباب والبعض الاخر يموت فـي سـن الطــفولة... وكما يقول المثل تعـددت الأسـباب والموت واحــد... يبقــى السـؤال الـذي يجب أن يفكر فيه كل واحـد منا بجــديـّـة هو: هل نحن مستعدون لمواجهة الموت؟

هـل فكـرت أو تفـكرين في هــذا الموضـوع؟

وهل أنت مســتعدة لمواجهة ذلك اليوم؟ إن كان لديك أية أسئلة لا تترددي في الكتابة لنا.

الموت, السرطان, الحياة, الشباب, المرض, آن, when death becomes tragedy, tragedy, الطفولة

  • عدد الزيارات: 2826