Skip to main content

للتفكير والعمل

الفرق بين البلدان الفقيرة والغنية لا يعود الى قِــدمها في التاريخ...

فمصر والهند يفوق عمرها 2000 عام وهي فقيرة، أما كندا واستراليا ونيوزيلندا لم تكن موجودة قبل 150 سنة، بالرغم من ذلك هي دول متطورة وغنية.

الفرق بين البلدان الفقيرة والغنية لا يعود الى قِــدمها في التاريخ...

فمصر والهند يفوق عمرها 2000 عام وهي فقيرة، أما كندا واستراليا ونيوزيلندا لم تكن موجودة قبل 150 سنة، بالرغم من ذلك هي دول متطورة وغنية.

ولا يمكن رد فقر أو غنى الدول الى مواردها الطبيعية المتوفرة... مثلا: لليابان مساحة محدودة، 80% من أراضيها عبارة عن جبال غير صالحة للزراعة أو لتربية المواشي ولكنها تمثــّل ثاني أقوى اقتصاد في العالم. فهي عبارة عن مصنع كبير عائم يستورد المواد الخام لانتاج مواد مصـنـّعة يصدرها لكل أقطار العالم... مثال آخـر هو سويسرا، فبالرغم من عدم زراعتها للكاكاو إلا أنها تنتج أفضل شوكولا في العالم، ومساحتها الصغيرة لا تسمح لها بالزراعة أو تربية المواشي لاكثر من أربعة اشهر في السنة إلا أنها تنتج أهم منتجات الحليب وأغزرها في العالم. إنها بلد صغير ولكن صورة الأمن والنظام والعمل التي تعكسها جعلها أقوى خزنة في العالم.

لم يجد المدراء من البلاد الغنية من خلال علاقتهم مع زملائهم في البلدان الفقيرة فروق تميــّزهم من الناحية العقلية ومن ناحية الامكانيات عن هؤلاء في البلاد الفقيرة.... اللون والعرق لا تأثير لهما... فالمهاجرون المصنفون كسالى في بلادهم الأصلية هم القوة المنتجة في البلاد الأوروبية...

أين يكـمن الفـرق إذاً؟؟؟

يكمن الفرق في السـلوك المتشكــّـل والمترســّـخ عبر سنين من التربية والثقافة.... عند تحليل سلوك الناس في الدول المتقدمة نجـد أن الغالبية يتبعون المبادىء التالية في حـياتهم:

1- الأخلاق كـمبدأ أساسي.

2- الاســتقامة.

3- المســؤولية.

4- احترام القانون والنظــام.

5- احـترام حقوق باقي المواطـنين.

6- حــب العمل.

7- حـب الاسـتثمار والادّخـار.

8- السـعي للتفوق والأعمال الخارقة.

9- الــــّدقـة.

في البلدان الفقيرة لايتبع هذه المبادىء سوى قلة قليلة من الناس في حياتهم اليومية.....

لسنا فقراء بسبب نقص في الموارد أو بسبب كون الطبيعة قاسية معنا....

نحن فقراء بسبب عيب في السلوك...

وبسبب عجزنا للتأقـلم مع وتـعــّـلم المبادىء الأساسية التي جعلت وأدّت إلى تطـّور المجتمعات وغــناها.....

للتفكير !!!والعمل!!!

الاستقامة, السلوك, التربية, الغنى, الثقافة, poor vs rich countries, حب العمل, الادخار, الاستثمار

  • عدد الزيارات: 2653