fbpx

جودة أعمالنا هي ما تُرضي الله وليس كَمِّيَتها. غاندي

مساحة إعلانية

النقاش المثمر

كل منا له رأي وفكر ورؤيا ويعتقد أنه على صواب، ويعبر عن وجهة نظره بكل الطرق، وعندما تنطلق أية فكرة من عقله وتٌترجم إلى كلمات يتمنى لو يتبنى الجميع هذه الفكرة. كيف يمكنني أن أكون مثمراً ومؤثرأ بفكري في المجتمع؟.

كل منا له رأي وفكر ورؤيا ويعتقد أنه على صواب، ويعبر عن وجهة نظره بكل الطرق، وعندما تنطلق أية فكرة من عقله وتٌترجم إلى كلمات يتمنى لو يتبنى الجميع هذه الفكرة.

كيف يمكنني أن أكون مثمراً ومؤثرأ بفكري في المجتمع؟.

أن الأفكار التي تؤثر على  المستمع والمتلقي  تُـقيّم على أساس موضوعيتها وصحتها وأسلوب طرحها ، لا بكثرة الكلام عنها. وإن كنا نتمتع بحرية التفكير والتعبير عن أفكارنا، علينا أن نحترم حرية الآخرين أيضا ولا نتطاول عليهم أو نسيء اليهم. وعندما نتشارك في أي حوار أو نقاش يجب أن يكون الهدف منه الفائدة والإستنارة والإطلاع على رأي الآخر وليس مجرد ثرثرة وإختلاق المشاكل...

في أحد الأيام ذهبت لزيارة إحدى صديقاتي وإلتقيت هناك بأهل زوجها. وسمعتهم يتناقشون ويرددون إسم راضي وشكري وكانوا يتسابقون في إستعراض مزاياهم وصفاتهم وحسناتهم، ويتجادلون حول أيّ منهما يحق له أن يكون زعيم العائلة. وإحتدم النقاش بينهم ودام ساعات وهم يتشاجرون حول مَن يحق له ان يكون كبير العائلة، راضي أم شكري؟.

ولاحظت على صديقتي التعب والإستياء من هذا النقاش والجدل العقيم، ولما سألتها عن الموضوع وأين هما راضي وشكري اللذين يتجادلان بسببهما، كان جوابها: راضي وشكري ماتا منذ ما يقرب الـ 50 عاما...

دهشت وتعجبت من جوابها... وقلت لها: انه أمر غريب حقا أن يتجادل ويتشاجر الأحفاد حول أشخاص ماتوا منذ 50 سنة، لماذا يختلفون الآن؟؟؟!!!

قالت لي: النزاع والنقاش حول ايهما كان أحق بزعامة العائلة؟.

فنظرت إليها وضحكت، وقلت: حقا، إن شرّ البلية ما يضحك...

لقد رقدا كلاهما، فما جدوى النقاش حول أحقية أي منهما؟!

ألا توافقونني الرأي بأن الخلاف حول أحقية أي منهما هو جدال عقيم لن يغير من الأمر شيئاً ولن يُسفر إلا عن خصام وضغينة وتعصب ونفور؟

ألا تعتقدون أنه علينا أن نتجنب المباحثات والخصومات والمنازعات في الإنساب لأنها غبية وباطلة وغير مجدية؟   

من الأسباب التي تجعل النقاش عقيما وغير مجديا هي العناد إذ يتمسك كل طرف برأيه ولا يتنازل عنه حتى لو كان مخطئا وهكذا يستمر النقاش من دون نهاية مُرضية.

فالنقاش مع الجاهل عقيم ولن ينتج عنه شيء سوى زيادة في التنافر.

والنقاش مع المتعصب لرأيه أيضا عقيم.

هناك آراء وأفكار ووجهات نظر مختلفة بين الناس وعندما يتم النقاش فيها بروح إيجابية وبإنفتاح وبدون عصبية أو تعصب عندها يكون النقاش مثمرا ومفيدا. وعلينا ألا نجادل لمجرد الجدل فقط بل أن " بجادل بالتي هي أحسن ".

فأي جدوى من النقاش والشجار حول أمور مضت بل ومات أبطالها؟!!

وهل من نتيجة لـ هكذا جدل ونقاش؟

طباعة

إنضمي إلينا

صفحتنا على الفيسبوك

صوّتي الآن

إحصاء

هل تشعرين أنك لا تستطيعين تغيير علاقتك بشخص لأن قلبك لازال يحمل منه ذكريات ألم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote: