كتب يتاريخ . نشر في أحداث

اليوم الدولي للمرأة في ميدان العلوم

اليوم الدولي للمرأة في ميدان العلوم

فازت البروفيسورة اللّبنانية، عبلا محيو السّباعي، من الجامعة الأميركية في بيروت بجائزة لوريال – الأونيسكو، في مجال علوم الصّحّة والطّبّ عن منطقة إفريقيا والدّول العربيّة.

وهي السّنة الثانية على التّوالي فيها تنال لبنانية هذه الجائزة، إذ حصلت عليها لعام 2019 الدّكتورة نجاة صليبا من الجامعة الأميركية أيضًا.

 فازت بجائزة لوريال- الأونيسكو، والباحثة لورا- جوي بولس "موهبة صاعدة"

أعلنت الأونيسكو ومؤسّسة لوريال، لمناسبة اليوم الدّولي للمرأة في ميدان العلوم، عن الفائزات لهذة السّنة 2020. والتي تكرِّم خمس نساء علميّات في مناطق مختلفة من العالم. والجائزة لهذه السّنة للمجالات الآتية هي: التّكنولوجيا البيولوجيا، والإيكولوجيا، وعلم التخلُّق، وعلم الأوبئة، وعلم الأمراض المعدية.

فازت البروفيسورة اللّبنانية، عبلا محيو السّباعي، من الجامعة الأميركية في بيروت بجائزة لوريال – الأونيسكو، في مجال علوم الصّحّة والطّبّ عن منطقة إفريقيا والدّول العربيّة. وهي السّنة الثانية على التّوالي فيها تنال لبنانية هذه الجائزة، إذ حصلت عليها لعام 2019 الدّكتورة نجاة صليبا من الجامعة الأميركية أيضًا.

وفازت الباحثة الدكتورة لورا-جوي بولس من جامعة القديس يوسف، والمتخصّصة في علوم الجهاز العصبي بلقب "موهبة صاعدة" في العلوم، في إطار البرنامج نفسه.  وبهذا، يتصدّر لبنان الفوز في المنطقة.

وتمنح الجائزة كلًّا من الفائزات مبلغ 100 ألف أورو، تُسلَّم إليهنّ في احتفال يقام في 12 آذار2020، في مقرّ الأونيسكو في باريس.

وتكرّم أيضًا هذه المؤسّسة 15 موهبة صاعدة لشابّات علميات من كل أنحاء العالم.

والفائزات بجائزة النّساء في مجال العلوم لعام 2020 هنَّ:

عن إفريقيا والدّول العربيّة... الدّكتورة عبلا محيو السّباعي – علوم الصّحّة والطب، وهي أستاذة في علم الأوبئة في كلّيّة العلوم الصّحيّة، في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي اختصاصيّة بعلم الأوبئة. فازت عن "بحوثها ونشاطها في مجال تحسين صحّة كبار السّن ورفاههم في البلدان المتوسّطة والمنخفضة الدّخل."

فازت الدّكتورة فردوسي قادري من دكا بنغلادش - العلوم البيولوجيّة، عن آسيا والمحيط الهادىء.

عن أوروبا، فازت الدّكتورة إيديث هارد – العلوم البيولوجية، المديرة العامة لمختبر البيولوجيا الجزيئية في جامعة كولّيج دو فرانس، في باريس.

أمّا عن أميركا اللّاتينية، ففازت إسبيرانزا ماتينز روميرو – الإيكولوجيا وعلم البيئة، من المكسيك.

وعن أميركا الشّمالية، فازت الدّكتورة كريستي أنسيث – العلوم البيولوجية، من الولايات المتّحدة الأميركية.

أما في جائزة لوريال - الأونيسكو للنّساء في مجال العلوم عن المواهب الدولية الصاعدة 2020:

عن أفريقيا والدّول العربيّة: الدّكتورة لورا جوي بولس - علوم الجهاز العصبي، المشرق، جامعة القديس يوسف، لبنان.

الدّكتورة نوشين غونو – الطّبّ الأحيائي، أفريقيا جنوب الصّحراء الكبرى، جامعة موريشيوس.

الدّكتورة نوف محمود – علوم الصحة، المشرق، جامعة الزّيتونة الأردنيّة.

جورجينا نياوو - البيولوجيا الجزيئية، الميكروبيولوجيا الطّبّية، أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، جامعة ستيلينبوش، جنوب أفريقيا.

مختصر -نقلا عن "النهار" بتاريخ 19 شباط 2020.

لبنان, النساء, الطب, المرأة اللبنانية, علوم, بروفيسورة, جائزة لوريال, الجامعة الأميركية في بيروت