كتب يتاريخ . نشر في أحداث

المرأة السّعوديّة على يوتيوب

المرأة السّعوديّة على يوتيوب

نسبة مشاهدة يوتيوب.... في بلد يعتبر أنّ وجود السّينما غير شرعي سجّلت المرأة السّعوديّة النّسبة الأعلى في العالم في المشاهدة على اليوتيوب.

ففي السّنة الماضية، وجدت الإحصاءات أنّ نسبة تدوين الفيديو على يوتيوب، من قبل المرأة السّعوديّة، قد ازدادت بنسبة 75%. بحسبب CNN فإنّ "الجوهرة ساجر" هي امرأة سعوديّة، تسجلّ فيديوهات عن الماكيج وأساليب الحياة. 

في بلد يعتبر أنّ وجود السّينما غير شرعي، وحفلات الموسيقى بالكاد مسموحة، فإنّ الجيل الشّاب السّعودي قد لجأ بكثرة إلى الإعتماد على وسائل التّواصل الإجتماعي كوسيلة للتّرفيه. الرّقم الأكبر من النّساء، تحديدًا، يستعملن يوتيوب للتّعبير عن آرائهم – فأصبحت فيديوهاتنّ رائجة حتّى ازدادت نسبة المحتويات الّتي تتعلّق بالمرأة إلى نسبة 75% في العام الماضي بحسب موقع غوغل.

حين أرادت CNN مقابلة من يصدرن الفيديوهات على يوتيوب، كانت الإجابة بأنّهنّ قد شعرن بالتّردّد قبل المبادرة في الظّهور على الشّاشة – حتّى الآن بعضهنّ لا يظهرن وجوههنّ. وقد قالت "هسّة العوّاد" ل CNN وهي مدوّنة سعوديّة لفيديوهات ذات تأثير عالٍ: "في البداية شعرت بالخوف أن أظهر على الشّاشة... فمن النّادر جدًّا لفتاة سعوديّة أن تظهر على مواقع التّواصل الإجتماعي وتتحدّث عن هذه المواضيع، إنّما مع الوقت، تلاشى الخوف، شكرًا لدعم عائلتي."

تلتزم "العوّاد" في فيديوهاتها حول تعليم أسس الماكياج بالقناعة السّعوديّة بارتداء النّقاب. وبالرّغم من أنّها لم تظهر وجهها، إلاّ أن رقم متابعيها في ازدياد دائم. وهي فتاة في الخمسة والعشرين من عمرها، تتكلّم عن الجمال لدى المرأة، تقيم في الدّمّام وهي معجبة بالحضارة اليابانيّة.

"أمل المزرياهي"، مدوّنة فيديوهات عن الطّبخ، ولدت في المغرب، لكنّها تقيم في السّعوديّة، وهي أيضًا تلتزم بعدم ظهور وجهها.

من ناحية أخرى، أصبحت "هاتون قاضي" وجهًا لكوميدية المرأة في المملكة، يتعدّى رقم متابعيها 313،000. وتقول ل CNN "لقد اغتنمت الفرصة لأنّ فرصة تعبير وجة نظر المرأة شبه مغيّبة." وأضافت أنّه كان مهمًّا أنّ الفيديو الّتي دوّنته لم يكن يتعرّض بالإساءة لأحد أبدًا، قائلة: "لا أهين أحدًا، ولن أتكلّم أبدًا عن أمور حسّاسة كالدّين أو السّياسة، أنا لست كذلك. فأنا ألتزم فقط بالمواضيع الاجتماعيّة."

مدوّنة فيديوهات الكوميديا وأسليب نمط الحياة "نجود الشّماري"، 21 عامًا، تظهر هويّتها الكالمة، وهي تقول بأنّها هكذا قد عرّضت نفسها للإنتقادات بكونها امرأة على يوتيوب.

 أخذت هذه المقالة بتصرّف من:

http://edition.cnn.com

المرأة, الحياة, الجمال , التفكير, يوتيوب , التحرر