كتب يتاريخ . نشر في متميزة

معرض للرياضيات

يقام في لندن وعلى هامش فعاليات الأولمبياد 2012 معرضاً يحمل اسم "هيّا"، تُعرض فيه صور  للاعبات عربيات مشاركات

يقام في لندن وعلى هامش فعاليات الأولمبياد 2012 معرضاً يحمل اسم "هيّا"، تُعرض فيه صور  للاعبات عربيات مشاركات في دورة الألعاب الرياضية، حيث يضم المعرض أكثر من 50 صورة التقطها عدسة الكاميرا للمصورة الفرنسية "بريجيت لاكومب".

ومن ضمن اللاعبات اللواتي عُرضت صورهن اللاعبة "مريم حسين" من الصومال، وهي لاعبة كرة سلة. حصلت مريم على منحة رياضية لتنتقل إلى الولايات المتحدة، وبعدها انتقلت لتعيش وتعمل في كندا. وبينما هي في كندا تتابع لاعبات فريقها التمارين في الصومال في مقر مركز الشرطة في مقاديشو ولكن تحت التهديدات بالقتل من قبل مجموعة "الشباب" الإسلامية في الصومال. وأكدت اللاعبة مريم في مقابلة لها أنه خطر جداً على الفتيات الصوماليات أن يمارسن الرياضة في بلدهن، فعلى الرغم من أن الحكومة تسمح لهن بذلك تبقى هناك بعض المجموعات (التيارات) المعارضة للرياضة النسائية  والتي تفرض آرائها على المجتمع. 

الفارسة السعودية "دلما ملحس" هي لاعبة أخرى عُرضت لها صور في معرض "هيّا". حازت دلما على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبة الشبابة عام 2010، وبهذا الإنجاز تبث دلما الأمل للمرأة السعودية والعربية وتثبت للجميع بأن المرأة العربية قادرة على أن تشارك في الرياضة وتصل لأعلى المستويات.   

أما السباحة "ندى محمد وفا" فهي أول سباحة قطرية تشارك في مثل هذه الدورة، وأعربت ندى عن فخرها وسعادتها لكونها رائدة في هذه الإنجاز بغض النظر عن النتيجة التي ستحققها في الأولمبياد.

سيقام معرض "هيّا" يوم الأربعاء 11 أغسطس، ويأمل هذا المعرض أن يثير الجدل والحوار في شأن ممارسة المرأة للرياضة وخاصة في الدول التي تحد فيها العادات الدينية ذلك، وفي الدول التي يعاقب قانونها المرأة التي تمارس الرياضة، على أمل أن تتغير هذه القوانين وتكسر هذه العادات. 

معرض هيّا, معرض للرياضيات 2012, مريم حسين-الصومال, دلما ملحس-السعودية, ندى محمد وفا-قطر